Image

كيف تحصل على درجات اعلى في المواد الدراسية؟

كيف تحصل على درجات اعلى في المواد الدراسية؟


الكثير منا يرغب في الحصول على درجات أفضل في المواد الدراسية ولكن لا يعرف ما الذي يريدوه بالضبط فقد يكون تركيزه على الدراسة ضعيفا او انه سريع الملل او قد تظنون ان هذا الأمر يحتاج الى كثير من الجهد.
خذوا الأمور بطريقة أبسط فهناك أساليب تساعد على زيادة التركيز وإبعاد الملل وبالتالي السرعة في استعادة ما في ذاكرتكم من معلومات والاستفادة أكثر في وقت أقل.
هذه بعض الطرق التي تساعدك في الحصول على مرادك : 
1- احضر جميع الصفوف ،قد يجد بعضكم من الصعب الاستيقاظ باكرا وآخرون يفضلون قضاء الوقت في الأسواق ، على الرغم من أن التغيب عن حضور ساعه واحدة دراسة ستقابلها دراسة واستفسار لعدة ساعات للحصول على المعلومات الصحيحة .
2- اجلس في الصف الأمامي من القاعة ،مع ان ذلك سيمنعك من التحدث الى صديقك إلا أنه سيساعدك على التركيز على موضوع الدرس والحصول على معلومات اكثر ، كما سيتعرف المدرس بك أكثر وتصبح مألوفا لديه، مع العلم ان الكثير من المدرسين يتساهلون مع طلابهم المعروفين لديهم .
3- لا تتوانى عن المشاركة في الأسئلة والأجوبة هذا لا يفيدك فقط في تعريف المدرس بك ولكنه يبعد الملل او الشعور بالنعاس عنك، كما ان هذه المشاركة قد تزيد من درجات بعض المواد الدراسية حتى لو لم تكن على علم بذلك .
4- قم بإنهاء واجبك الدراسي في الوقت المحدد ، قد يتعارض هذا الأمر احيانا مع مشروعاتك الاجتماعية ولكن عليك ان تعلم ان من ينهي واجبه في الوقت المحدد لكي لا تستغرق دراسته وقتا طويلا في اثناء الامتحانات .
5- أدرس قليلا كل يوم: من الأفضل أن تدرس قليل كل يوم على ان تدرس 10 ساعات في يوم واحد في الاسبوع لأنك ستشعر بحرية اكثر ووقت اطول لعمل اشياء اخرى تحبها من دون ان تشعر بالذنب .
6- اعرف نقاط ضعفك وقوتك في الامتحانات : بغض النظر ان كانت الامتحانات تعتمد اسلوب الاختيارات العديدة ام الإجابة المحددة ام غيرها، اختر ما تجد به نفسك أفضل واعمل على فهم الأساليب الأخرى، وحاول التعرف الى معيار المدرس نفسه في وضع العلامات النهائية .
7- جرب الدراسة الجماعية : قد يمكنك اللجوء الى الدراسة على شكل مجموعات في المواد الدراسية المعقدة او المشروعات العملية وذلك بتبادل المعلومات او توزيع المهام للاستفادة من الوقت واذا لم تجد جدوى مع تلك المجموعة استعن بغيرها .
8- حدد هدفك وأعط نفسك فترة استراحة : حدد حجم الدراسة التي تحتاج اليها وكم من الوقت تستغرق واعط نفسك فترة استراحة خلالها، أي ركز على الدراسة في وقتها لتستمتع بالاستراحة فمن الصعب التركيز لمدة طويله ، كما أن بعض الراحة تعيدك الى الدرس نشيطا .
9- اختر المواد الدراسية التي تحب والتي تجذب اهتمامك ، بالتأكيد اذا اخترت تخصصا دراسيا تحبه فسوف تكون مهتما بالتعرف الى تفصيلاته ودراسته من دون شعور بالضجر .
10- اجلس على الكرسي أمام الطاولة ، اقرأ واكتب وادرس وانت جالس على الكرسي وامام الطاولة مع اضاءة جيده وهواء نقي منعش فهذه اهم نقاط الدراسة الصحيحة التي توصلك الى هدفك فالدراسة لمدة ساعه بهذه الطريقة تقابلها ساعتان وانت مستلق على فراشك او جالس على الارض .
واخيرا .. الدراسة الصحيحة والتي تعطي نتائج ايجابيه تنعكس على صاحبها وتبعد عنه الضغط ولا سيما قبل فترة الامتحانات.

المصدر

Image

وحدة التربية االقتصادية والمالية : مبدأ الاستخلاف في المال في التصور االسالمي

مبدأ الاستخلاف في المال في التصور االسالمي:



أولا: مفهوم االستخالف : 
مبدأ االستخالف في الاسلام: ٌحدد غاٌة الوجود اإلنسانً باعتبار اإلنسان خلٌفة هللا فً األرض. 
مبدأ االستخالف المالي في الاسلام : ٌهذب حب التملك لدى االنسان لٌحسن استثمار الثروات المشتركة بٌن 
الناس. 
مفهوم الملكية الفردية : ٌجرد اإلسالم المسلم من التملك الحقٌقً وٌعتبره وكٌال وماله هو فً حكم الودٌعة 
والعارٌة . 
وبذالك ال ٌكون له مطلق الحرٌة لما فً حوزته من الملك أو المال ولذا علٌه أال ٌكسب ماال إال كما أمره هللا 
تعالى 
وال ٌنفقه إلى فٌما ٌرضً هللا عز وجل ٌقول تعالى : ) ٌاأٌها اإلنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فمالقٌه (.سورة 
االنشقاق اآلٌة 4. 
ثانيا : أهمية المال وقيمته في الحياة االنسانية : 
الخطاب الشرعي المتعلق بالمال يتميز بالتركيزعلى قضيتين تؤسسان لرؤية االسالم إلى المال : 
1- المال قوام الحٌياة الانسانية وعمادها الذي تنتظم به: قال تعالى {ولا توتوا السفهاء أموالكم التًي جعل الله لكم 
قيما}
والمال زٌينة الحٌياة الدنٌيا كما وصفه الله بذلك...وقد شرع الاسلام عدة ضوابط لكسبه واستثماره وأخرى لتدبٌيره 
واستهالكه. 
2- المال شهوة وفتنة : أقر الاسلام المٌيل الغرٌيزي الانسان للمال وجمعه . وحذر من فتنة المال والاغترار به 
.وربط بٌينه وبٌين الطغٌيان.قال تعالى{ زٌين للناس حب الشهوات من النساء والبنٌن والقناطٌر المقنطرة من الذهب 
والفضة و...}سورة آل عمران اآلٌة19 
وٌقول تعالى{كلا إن الانسان لٌيطغى أن رآه استغنى}. وقال{إنما أموالكم وأوالدكم فتنة}
لذا ٌيدعو الاسلام إلى تهذٌب غرٌزة التملك لدى االنسان للمحافظة على التوازن. 
ثالثا : آثار مبدأ االستخالف في ترشيد تعامل المجتمع مع المال: 
ٌيعتبر مبدأ الاستخلاف فًي المال حلا للمشكلة االجتماعٌة لقٌيامه على : 
- التوفٌيق بٌين الدوافع الذاتٌية والمصالح االجتماعٌية ... 
- التكافل االجتماعًي واجب شرعًي كفائًي على الجمٌيع... 
- التصرف فًي الثروة المستخلف فٌيها على أساس الكفاٌية والتوزٌيع العادل للثروات وإلغاء الاحتكار والجشع 
والحرمان. 
رابعا : كيف يهذب االسالم غريزة التملك : 
الاسلام لا يلغي غرٌيزة التملك بل ٌيحولها من لذة فردٌية إلى مشاركة جماعٌية. 
* منهج الاسلام فًي تهذٌيب غرٌيزة التملك ٌيقوم على : 
ا- تحرٌر الانسان من حب المال والانصياع له باعتباره وسٌيلة ولٌيس غاية . 
ب- تنبٌيه الانسان إلى ضرورة الكدح ومواجهة مٌيول النفس البشرٌية فًي حب الدنٌيا والافتتان بزٌينتها الزائلة 
ومقاومة نزعات التملك والتسلط والهٌيمنة. 
ج- التأكٌد على مفهوم جدٌيد للامتلاك ٌيقوم على مبدأ الزهد الاجابي القائم على الالتزام بكفاٌية الطعام والسكن 
والامن. 
خامسا : البعد الاجتماعي لمفهوم الملكية في الاسلام : 
كما سبق فًي الاية 7 من سورة الحدٌيد قوله تعالى{وأنفقوا مما جعلكم مستخلفٌن فٌه}فالمال مال الله والانسان 
هو مجرد وكٌيل علٌيه فًي الارض. والرزق والمال هما أصلان مملوكان على الشٌيوع فللفقراء حقهم فًي مال 
الاغنياء ومن هنا وجب على الانسان التكافل والتضامن لحل كافة المعضلات الاجتماعية المرتبطة بالفقر 
والغنى . والله اعلم


المصدر

Image

بعض خطوات للتهيئ للامتحان

بعض خطوات للتهيئ للامتحان:



          سوف أستعرض عليكم بعض الوسائل البسيطة التي سوف تعين بمشيئة الله تعالى على تحقيق النجاح بأعلى الدرجات مع اقل وقت وجهد.
1 – كن متفائلا : 
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :{ تفاءلوا بالخير تجدوه }
فإذا تفاءل التاجر بالربح وجده وإذا تفاءل المريض بالشفاء وجده وإذا تفاءل الزراع بالحصاد الكبير وجده وإذا تفاءلت بالنجاح والتفوق وجدته فكن متفائلا في حياتك.
–  فكر بالنجاح ولا تفكر بالرسوب 
–  فكر بالسهولة ولا تفكر بالصعوبة 
–  فكر بالامتياز *ولا تفكر بالمقبول
يقول جات كبرت :
نحن في الواقع ما نتخيل انفسنا به ومعنى هذا الكلام اذا تخيلت نفسك انك انسان ناجح فالنجاح حليفك والعكس صحيح اذا تخيلت نفسك انك انسان فاشل فالفشل حليفك بلا شك .
2 – فكر بايجابية : 
التفكير الايجابي هو بداية طريقك للنجاح ولا تفكر مطلقا بالرسوب بل فكر بالنجاح. يقول توني بوزان :
إننا حينما نفكر بإيجابية فإننا في الواقع نبرمج هذا العقل ليفكر ايجابيا دائما وابدا والتفكير الايجابي يؤدي الى الاعمال الايجابية في معظم شئون حياتنا ، لذلك برمج نفسك ايجابيا :
–  لا تبرمج نفسك لتحصل على المرض ولكن برمج نفسك لتحصل على الشفاء تخيل نفسك وانت في احسن صحة وعافية ونشاط .
– لا تبرمج نفسك انك سترسب وتعيد المادة وتفشل في دراستك ولكن برمج نفسك ان تكون ناجحا في دراستك تخيل انك تحصل على اكبر تقدير .
– لا تبرمج نفسك انك غبيا لا تفهم ولا تشارك الاخرين بل برمج نفسك انك ذكيا لامعا تخيل نفسك كذلك .
ان احسن اوقات للبرمجة الايجابية او بمعنى اخر التفكير الايجابي هو مرحلة الاسترخاء الجسدي التام قبل ان تنام .
3 – كون ملخصات :
قم بكتابة ملخصات صغيرة والفائدة من هذه الملخصات :
– تساعد على تركيز المادة .
– تفهم بصورة شاملة للمادة المراد دراستها . 
– تساعدك في استحضار اهم الافكار قبل الاختبار .
 4 – أكتب على الهامش : 
وانت تقرا من أي كتاب عود نفسك على الكتابة في هامش الكتاب هذه الكتابة قد تكون تلخيص للفكرة او تساؤلات او غير ذلك وتحقق هذه العادة الدراسية تركيز اكبر للمادة المقروءة.
5 – استخدام القلم : 
حاول استخدامه لتحديد المعلومات المهمة كالتعاريف مثلا او النقاط التي رأيت مدرس المادة ركز عليها ، فبإمكانه ان يضع خط تحت المعلومات المهمة ، أو رسم الدوائر لتمييز العناوين أو المصطلحات.
6 – توقع الاسئلة: وانت تقرا كتاب المقرر تعود على افتراض اسئلة متوقعة واكتبها على ورقة خارجية او على هامش الكتاب ويستحسن ان تتبادل مع احد زملائك مثل هذه الاسئلة . ان وضع الاسئلة المتوقعة سيعينك بلا شك على التركيز ثم فهم المادة بصورة اكبر .
7 – استخدام البطاقات الصغيرة : 
ونعني بها بطاقات الفهرسة اكتب فيها الملخصات والقوانين والتعاريف ، إن سهولتها تكمن في امكانية وضعها في الجيب ومن ثم استغلال اوقات الفراغ في المذاكرة واسترجاع المعلومات .
8 – لا ترهق نفسك : 
بعض الطلبة نجده طوال الفصل الدراسي بعيدا عن المادة لا يحل التمارين ولا يحرص عليها ولا يسال مدرس المادة لا لا لا .. لا يستيقظ من نومته تلك الا قبل الاختبار بأيام وهنا تنهض همته للمذاكرة والدراسة ترى وجهه التعب والاعياء ينام الا قليلا ولا يأكل الا قليلا نفسه منسدة! لمثل هذه النوعية اقول لا ترهق نفسك وكما قال صلى الله عليه وسلم : (( ان المنبت لا ارضا قطع ولا ظهرا ابقى )) أي ان الذي يحمل نفسه ما لا يطيق في جميع امور الحياة لن يصل الى الهدف الذي يرجوه ويتمناه وشبه الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الانسان بذلك الرجل الذي اراد ان يرجل من قريته فوضع متاعه على ظهر جمل وحمله ما لا يطيق بمعنى زاد الوزن على ظهر الجمل المسكين الجمل سار مسافة امتار ثم مات فهذا الرجل لم يحقق هدفه وهو قطع المسافة والانتقال ولا هو ابقى على وجود الجمل فأهلكه بكثرة المتاع على ظهره .
انتبه !!! (رخف على نفسك،  ;-) ) . 
                  ملحوظة:
<هذه التعليمات فقط للمساعدة و انت تبتكر طريقتك الخاصة>


المصدر

Image

ﻣﻦ أﺳﺎﻟﯿﺐ اﻟﺤﻮار ﻓﻲ اﻟﻘﺮآن و اﻟﺴﻨﺔ

ﻣﻦ أﺳﺎﻟﯿﺐ اﻟﺤﻮار ﻓﻲ اﻟﻘﺮآن و اﻟﺴﻨﺔ:


ﻣﻦ أﺳﺎﻟﯿﺐ اﻟﺤﻮار ﻓﻲ اﻟﻘﺮآن و اﻟﺴﻨﺔ
  • ﻣﻔﮭﻮم اﻟﺤﻮار: " ﺷﻜﻞ ﻣﻦ أﺷﻜﺎل اﻟﺤﺪﯾﺚ ﺑﯿﻦ ﻃﺮﻓﯿﻦ ﯾﺘﻢ ﻓﯿﮫ ﺗﺪاول اﻟﻜﻼم ﺑﯿﻨﮭﻤﺎ ﻓﻲ أﻣﺮ ﻣﺎ ﻓﻲ 
أﺟﻮاء ھﺎدﺋﺔ ﺑﻌﯿﺪة ﻋﻦ اﻟﺨﺼﻮﻣﺔ و اﻟﺘﻌﺼﺐ ".
  •  ﻣﻘﺎرﻧﺘﮫ ﺑﺎﻟﺠﺪل: 
اﻟﺤﻮار                                                         اﻟﺠﺪل
- ھﻮ ﻣﺤﻤﻮد                                                    - ھﻮ ﻣﺬﻣﻮم.
- ھﻮ ﺗﻘﺮﯾﺮ ﻟﻠﺤﻖ                                            - ھﻮ ﺧﺼﻮﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﺎﻃﻞ.
- ﯾﻘﻮم ﻋﻠﻰ أﺟﻮاء ھﺎدﺋﺔ.                                - ﯾﻘﻮم ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﺎزﻋﺔ و اﻟﺘﻌﺼﺐ.
- ﯾﻜﻮن ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎل اﻷدب.                                  - ﯾﻜﻮن ﺑﺴﻮء اﻷدب أ و ﺑﺠﮭﻞ.
  •  ﺿﻮاﺑﻂ اﻟﺤﻮار:
- ﺗﻘﺒﻞ اﻵﺧﺮ: اﻻﻋﺘﺮاف ﺑﮫ و اﺣﺘﺮام ﺣﻘﮫ ﻓﻲ اﻻﺧﺘﻼف و اﻟﺘﻌﺒﯿﺮ...
- ﺣﺴﻦ اﻟﻘﻮل: ﺣﺴﻦ اﻟﻜﻼم ﺑﺘﺠﻨﺐ اﻷﻟﻔﺎظ اﻟﺠﺎرﺣﺔ و ﻋﺒﺎرات اﻟﺴﺨﺮﯾﺔ.
-اﻟﻌﻠﻢ و ﺻﺤﺔ اﻟﺪﻟﯿﻞ: اﻋﺘﻤﺎد اﻟﺒﺮھﺎن ﻓﻲ اﻟﺪﻓﺎع و اﻟﺘﻔﻨﯿﺪ .
- اﻹﻧﺼﺎف و اﻟﻤﻮﺿﻮﻋﯿﺔ: اﻻﻋﺘﺮاف ﺑﺼﺤﺔ رأي اﻟﻤﺤﺎور، و اﻹذﻋﺎن ﻟﻠﺤﻖ ، ﻋﻨﺪ ﺗﺒﯿﻦ ﺻﺪق ﺣﺠﺠﮫ.
  • ﻣﻦ أﺳﺎﻟﯿﺐ اﻟﺤﻮار ﻓﻲ اﻟﻘﺮآن
- اﻷﺳﻠﻮب اﻟﻮﺻﻔﻲ اﻟﺘﺼﻮﯾﺮي: ﯾﻌﺮض ﻗﺼﺼﺎ و ﻣﺸﺎھﺪ ﺣﻮارﯾﺔ واﻗﻌﯿﺔ. ﯾﮭﺪف إﻟﻰ ﺗﺒﺴﯿﻂ اﻟﻔﻜﺮة و 
ﺗﻘﺮﯾﺐ اﻟﻤﺴﺘﻤﻊ ﻣﻦ اﻟﺤﻮار اﻟﺠﺎري، وﺣﻤﻠﮫ ﻋﻠﻰ ﺗﺒﻨﻲ ﻣﻮﻗﻒ ﺻﺤﯿﺢ. 
- اﻷﺳﻠﻮب اﻟﺤﺠﺎﺟﻲ اﻟﺒﺮھﺎﻧﻲ: ﯾﻌﺘﻤﺪ اﻟﺤﺠﺔ و اﻟﺒﺮھﺎن ﻟﺪﺣﺾ ادﻋﺎءات اﻟﻤﻨﻜﺮﯾﻦ ﻟﻠﺘﻮﺣﯿﺪ و اﻟﺒﻌﺚ ﺑﺄﺳﺌﻠﺔ 
ﺗﺘﻮﺧﻰ زﻋﺰﻋﺔ ﺗﻘﺎﻟﯿﺪھﻢ و ﻣﻌﺘﻘﺪاﺗﮭﻢ اﻟﺒﺎﻃﻠﺔ.و ﺗﮭﺪف إﻟﻰ ﺗﻮﺟﯿﮭﮭﻢ ﻟﻠﻨﻈﺮ و اﻟﺘﻔﻜﯿﺮ ﻓﻲ آﯾﺎت اﷲ ﻣﻦ أﺟﻞ 
ﺑﻨﺎء ﻗﻨﺎﻋﺎت و ﻣﻮاﻗﻒ ﺻﺤﯿﺤﺔ.
  •  ﻣﻦ أﺳﺎﻟﯿﺐ اﻟﺤﻮار ﻓﻲ اﻟﺴﻨﺔ:
- اﻷﺳﻠﻮب اﻟﻮﺻﻔﻲ: ﻣﺜﺎل ﺣﺪﯾﺚ أﺑﻲ ھﺮﯾﺮة : " أرأﯾﺘﻢ ﻟﻮ أن ﻧﮭﺮا ﺑﺒﺎب أﺣﺪﻛﻢ ﯾﻐﺘﺴﻞ ﻓﯿﮫ ﻛﻞ ﯾﻮم ﺧﻤﺴﺎ، 
ﻣﺎ ﺗﻘﻮل ذﻟﻚ ﯾُﺒﻘﻲ ﻣﻦ درﻧﮫ؟ ﻗﺎﻟﻮا: ﻻ ﯾﺒﻘﻲ ﻣﻦ درﻧﮫ ﺷﯿﺌﺎ.ﻗﺎل ﻓﺬﻟﻚ ﻣﺜﻞ اﻟﺼﻠﻮات اﻟﺨﻤﺲ ﯾﻤﺤﻮ ﺑﮭﺎ اﷲ 
اﻟﺨﻄﺎﯾﺎ" رواه اﻟﺒﺨﺎري.
- اﻟﺤﻮار اﻻﺳﺘﺪﻻﻟﻲ اﻻﺳﺘﻘﺮاﺋﻲ: ﯾﻌﺘﻤﺪ اﺳﺘﺠﻮاب اﻟﻤﺤﺎور و اﻟﺘﺪرج ﻣﻌﮫ، ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﺎت إﻟﻰ اﻟﺤﻘﺎﺋﻖ 
اﻟﻜﻠﯿﺔ، اﻟﺘﻲ ﺗﺮﻓﻊ اﻟﻠﺒﺲ ،و ﻟﯿﺼﻞ اﻟﻤﺤﺎور ﻻﺳﺘﻨﺘﺎج اﻟﺤﻞ ﺑﻨﻔﺴﮫ. ﻣﺜﺎل: ﺣﺪﯾﺚ اﻟﺮﺟﻞ اﻟﺬي أراد أن ﯾﻨﻔﻲ 
وﻟﺪه، ﻷﻧﮫ ﺟﺎء أﺳﻮد اﻟﻠﻮن.و ﻗﻮل اﻟﺮﺳﻮل اﻟﻜﺮﯾﻢ ﻟﮫ: ھﻞ ﻟﻚ ﻣﻦ إﺑﻞ.....اﻟﺤﺪﯾﺚ، إﻟﻰ ﻗﻮﻟﮫ ﺻﻠﻰ اﷲ ﻋﻠﯿﮫ 
و ﺳﻠﻢ ﻟﮫ:" ﻟﻌﻠﮫ ﻧﺰﻋﮫ ﻋﺮق".
- اﻟﺤﻮار اﻟﺘﺸﺨﯿﺼﻲ اﻻﺳﺘﻨﺘﺎﺟﻲ: ﯾﻌﺘﻤﺪ ﻋﺮض اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻹﺛﺎرة اﻻﻧﺘﺒﺎه و ﺗﺤﻔﯿﺰ اﻟﻔﻜﺮ. 
ﻣﺜﺎل: ﺳﺆال اﻟﺮﺳﻮل ﺻﻠﻰ اﷲ ﻋﻠﯿﮫ و ﺳﻠﻢ ﻟﻠﺼﺤﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﺷﺠﺮة ﻻ ﯾﺴﻘﻂ ورﻗﮭﺎ، و ھﻲ ﻣﺜﻞ اﻟﻤﺴﻠﻢ......
ﻛﯿﻒ ﻧﺴﺘﻔﯿﺪ ﻣﻦ اﻟﻘﺮآن واﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﯾﺮ ﻣﮭﺎرات اﻟﺤﻮار؟: 
- ﺗﺪﺑﺮ اﻟﺤﻮارات اﻟﻘﺮآﻧﯿﺔ ، ﺗﺤﻠﯿﻼ و دراﺳﺔ و ﺗﺪارﺳﺎ.
- ﺗﺄﻣﻞ ﺣﻮارات اﻟﺮﺳﻮل ﺻﻠﻰ اﷲ ﻋﻠﯿﮫ و ﺳﻠﻢ و دراﺳﺔ ﻃﺮﻗﮫ ﻓﻲ اﻟﺤﻮار و اﻟﺘﻮاﺻﻞ
- دراﺳﺔ ﻣﺼﺎدر و ﻣﺮاﺟﻊ ﻣﻔﺼﻠﺔ ﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﺤﻮار و آداﺑﮫ ﻓﯿﮭﻤﺎ.
- اﺳﺘﺨﺮاج ﻗﻮاﻋﺪ ﻛﺒﺮى ﻟﻠﺤﻮار و اﻟﺘﺰام اﻟﻌﻤﻞ ﺑﮭﺎ.

المصدر

Image

ﻗﯿﻢ اﻟﺘﻮاﺻﻞ و ﺿﻮاﺑﻄﮫ

ﻗﯿﻢ اﻟﺘﻮاﺻﻞ و ﺿﻮاﺑﻄﮫ:


اﻟﺪرس اﻷول: ﻗﯿﻢ اﻟﺘﻮاﺻﻞ و ﺿﻮاﺑﻄﮫ
1 - ﻣﻔﮭﻮم اﻟﺘﻮاﺻﻞ:
اﻟﺘﻔﺎﻋﻞ اﻹﯾﺠﺎﺑﻲ، اﻟﻨﺎﺗﺞ ﻋﻦ اﺳﺘﻌﻤﺎل ﺣﻮاس اﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻓﻲ إرﺳﺎل اﻟﺨﻄﺎب و ﻓﻲ اﺳﺘﻘﺒﺎﻟﮫ، اﻟﻨﺎﺑﻊُ ﻣﻦ رﻏﺒﺔ 
ﺻﺎدﻗﺔ ﻓﻲ ﺻﻠﺔ اﻵﺧﺮ و اﻻﺗﺼﺎل ﺑﻮﺟﺪاﻧﮫ ﻋﻦ ﻃﺮﯾﻖ اﻟﻔﮭﻢ و اﻹﻓﮭﺎم، اﻟﻤﻨﻄﻠﻖُ ﻣﻦ إرادة اﻟﻮﺻﻮل إﻟﻰ 
اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ اﻟﺤﻘﺔ.
* اﻟﻤﻜﻮﻧﺎت اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ ﻟﻠﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺘﻌﺮﯾﻒ:
- اﻟﺘﻮاﺻﻞ ﺗﻔﺎﻋﻞ إﯾﺠﺎﺑﻲ ﺑﯿﻦ ﻃﺮﻓﯿﻦ ( ﻣﺨﺎﻃِﺐ - ﻣﺮﺳِﻞ / ﻣﺨﺎﻃَـَﺐ - ﻣﺘﻠﻖ ).
- ﺿﺮورة اﺳﺘﻌﻤﺎل و ﺗﻮﻇﯿﻒ ﺣﻮاس اﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻓﻲ اﻹرﺳﺎل و اﻻﺳﺘﻘﺒﺎل.
- ﺿﺮورة وﺟﻮد رﻏﺒﺔ ﺻﺎدﻗﺔ و ﺣﺴﻦ ﻧﯿﺔ اﺑﺘﺪاء و اﻧﺘﮭﺎء.
- ﺿﺮورة وﺟﻮد ﻣﻘﺼﺪ ﻣﻦ اﻟﺨﻄﺎب: ( اﻟﻔﮭﻢ و اﻹﻓﮭﺎم).
- اﻟﻮﺻﻮل إﻟﻰ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ و اﻟﻤﺤﺒﺔ.
2 - دواﻋﻲ اﻟﺘﻮاﺻﻞ:
* أ- ﻃﺒﯿﻌﺔ اﻹﻧﺴﺎن اﻻﺳﺘﺨﻼﻓﯿﺔ:
* ﺧﻠﻖ اﷲ ﺗﻌﺎﻟﻰ اﻹﻧﺴﺎن ﻟﻌﻤﺎرة اﻷرض. و اﻧﻌﻢ ﻋﻠﯿﮫ ﺑﺤﻮاس اﻟﺘﻮاﺻﻞ ، و ﺟﻌﻞ ﺳﺒﺤﺎﻧﮫ اﻟﻔﺆاد ﻣﺮﻛﺰا 
ﻓﻲ ﺗﻮﺟﯿﮭﮭﺎ.
* ﺟُﺒﻞ اﻹﻧﺴﺎن ﻋﻠﻰ إﻋﻤﺎل ﺣﻮاﺳﮫ ﻓﻲ رﺣﻠﺘﮫ إﻟﻰ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ اﻟﺤﻘﺔ ﻓﻲ أﻣﻮر دﯾﻨﮫ و دﻧﯿﺎه و آﺧﺮﺗﮫ.
* ب- ﺣﺎﺟﺎت اﻹﻧﺴﺎن اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ: ھﻲ ﻣﺘﻌﺪدة.
* ﯾﻤﻜﻦ ﺗﺼﻨﯿﻔﮭﺎ إﻟﻰ :- ﺣﺎﺟﺎت ﻋﻀﻮﯾﺔ- اﻟﺤﺎﺟﺔ ﻟﻸﻣﻦ- اﻟﺤﺎﺟﺔ ﻟﻼﻧﺘﻤﺎء- اﻟﺤﺎﺟﺔ ﻟﺘﻘﺪﯾﺮ اﻟﺬات- اﻟﺤﺎﺟﺔ 
ﻟﺘﺤﻘﯿﻖ اﻟﺬات.
* ﻛﻠﻤﺎ اﻧﻔﺘﺢ اﻹﻧﺴﺎن أﻛﺜﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ، اﻛﺘﺴﺐ ﻣﮭﺎرات ﺗﻮاﺻﻠﯿﺔ، ﺗﻤﻜﻨﮫ ﻣﻦ اﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻊ اﻵﺧﺮ و ﻣﻦ ﺳﺪ 
ﺣﺎﺟﺎﺗﮫ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ.
3  ﻋﻮاﺋﻖ اﻟﺘﻮاﺻﻞ:
* أ- اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ:
* ھﻲ ﻣﺸﺎﻋﺮ و ﻗﻨﺎﻋﺎت ﯾﺨﻔﯿﮭﺎ أﺣﺪ ﻃﺮﻓﻲ اﻟﺘﻮاﺻﻞ.
* ﯾﻤﻜﻦ ﺗﺼﻨﯿﻔﮭﺎ إﻟﻰ :
*ﻋﻮاﺋﻖ اﻹرﺳﺎل *ﻋﻮاﺋﻖ اﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ
ﻛﺎﻟﺘﻌﺎﻟﻲ و اﻹﻋﺠﺎب ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ و ﺳﻮء اﻟﻈﻦ... ﻛﺎﻟﻜﺒﺮ و اﻟﺠﺤﻮد و اﺣﺘﻘﺎر اﻵﺧﺮ ﺑﺎﻹﺣﺴﺎس 
ﺑﺪوﻧﯿﺘﮫ...
* ب- اﻟﺴﻠﻮﻛﯿﺔ: ھﻲ ﻣﺘﻌﺪدة.
* ھﻲ ﺧﺼﺎل ﻣُﻨـَـﻔـﺮة ﻟﻠﻄﺮﻓﯿﻦ .
* ﯾﻤﻜﻦ ﺗﺼﻨﯿﻔﮭﺎ إﻟﻰ :
*ﻋﻮاﺋﻖ اﻹرﺳﺎل *ﻋﻮاﺋﻖ اﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ
ﻛﺎﻟﻐﻀﺐ و اﻟﻌﻨﻒ ﻓﻲ اﻟﺨﻄﺎب ،و إن ﻛﺎن ﻣﻀﻤﻮﻧﮫ 
ﺣﻘﺎ...
ﻛﺎﻹﻋﺮاض ﻋﻦ اﻟﻤﺨﺎﻃِﺐ أو اﻟﻐﻔﻠﺔ ﻋﻨﮫ أو 
اﻻﺳﺘﮭﺰاء ﺑﮫ...
4- ﻗﯿﻢ اﻟﺘﻮاﺻﻞ و ﺿﻮاﺑﻄﮫ:
* أ- ﻗﯿﻢ اﻹﺳﻼم اﻟﺘﻮاﺻﻠﯿﺔ: أﻛﺜﺮھﺎ ﺗﺄﺛﯿﺮا:
*ﻗﯿﻢ ﺗﺤﻜﻢ ﻧﯿﺔ اﻟﻤﺘﻮاﺻﻞ *ﻗﯿﻢ ﺗﺤﻜﻢ اﻟﻤﻘﺼﺪ *ﻗﯿﻢ ﺗﺤﻜﻢ اﻟﻔﻌﻞ
ﺗﺆﺳﺲ ﻟﺘﻮاﺻﻞ ﺑﻨﺎء.ھﻲ إﺧﻼص 
اﻟﺘﻮاﺻﻞ ﷲ و ﺣﺴﻦ اﻟﻈﻦ ﺑﺎﻟﻨﺎس.
ﺗـﻨـﺄى ﺑﺎﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻋﻦ اﻟﻠﻐﻮ أو 
اﻟﻌﺒﺚ، و ﺗﮭﺪف إﻟﻰ ﺗﺤﻘﯿﻖ 
اﻟﺘﻌﺮف و اﻟﺘﻔﺎھﻢ.
ﻛﺎﻟﺼﺪق و اﻷﻣﺎﻧﺔ و اﻟﺤﯿﺎء و 
اﻟﺘﻮاﺿﻊ، و اﺣﺘﺮام اﻟﺮأي اﻵﺧﺮ ، 
و اﻹذﻋﺎن ﻟﻠﺤﻖ، و اﻟﺮﻓﻖ 
ﺑﺎﻟﻤﺨﺎﻃـَﺐ...
* ب- ﺿﻮاﺑﻂ اﻟﺘﻮاﺻﻞ:
*ﻓﻲ اﻟﺘﺒﻠﯿﻎ و اﻹرﺳﺎل *ﻓﻲ اﻟﺘﻠﻘﻲ و اﻻﺳﺘﻘﺒﺎل ( اﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ( 
أھﻤﮭﺎ ﺣﺴﻦ اﻟﺒﯿﺎن، و اﻟﺮﻓﻖ ﺑﺎﻟﻤﺘﻠﻘﻲ و ﻣﺨﺎﻃﺒﺘﮫ 
ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﻰ و اﺳﺘﻌﻤﺎل اﻟﻜﻠﻤﺔ اﻟﻄﯿﺒﺔ...
أھﻤﮭﺎ ﺣﺴﻦ اﻹﻧﺼﺎت،وﺣﺴﻦ اﻹﻗﺒﺎل ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺨﺎﻃِﺐ 
و ﻋﺪم اﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ و اﻟﺘﺜﺒﺖ ﻋﻨﺪ اﺳﺘﺸﻜﺎل اﻟﻔﮭﻢ أو 
اﻟﺘﺒﺎس اﻟﻐﺮض ﻣﻦ اﻟﺨﻄﺎب...
5 - اﻛﺘﺴﺎب ﺳﻠﻮك ﺗﻮاﺻﻠﻲ ﺳﻠﯿﻢ:
* ﯾﺘﺤﻘﻖ ذﻟﻚ ﺑﺘﻄﻮﯾﺮ اﻟﻤﮭﺎرات اﻟﺘﻮاﺻﻠﯿﺔ و ﺗﻨﻤﯿﺘﮭﺎ ﺑﺎﻟﺘﺰام ﻗﻮاﻋﺪ أوﻟﯿﺔ:
*ﻋﻨﺪ اﻟﻤﺮﺳﻞ *ﻋﻨﺪ اﻟﻤﺘﻠﻘﻲ
- ﻣﺮاﻗﺒﺔ اﷲ ﻓﻲ ﻧﯿﺔ ﻣﺨﺎﻃﺒﺔ اﻟﻐﯿﺮ. - ﻣﺮاﻗﺒﺔ اﷲ ﻓﻲ ﻧﯿﺔ اﻹﻧﺼﺎت اﻟﻐﯿﺮ.
- ﻗﺼﺪ ﺗﺤﻘﯿﻖ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺷﺮﻋﯿﺔ ﺑﺎﻟﺨﻄﺎب. - ﻗﺼﺪ ﺗﺤﻘﯿﻖ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺷﺮﻋﯿﺔ ﺑﺎﻹﻧﺼﺎت.
- اﻻﺟﺘﮭﺎد ﻓﻲ إﻓﮭﺎم اﻟﻤﺨﺎﻃـَﺐ... - اﻻﺟﺘﮭﺎد ﻓﻲ إﻓﮭﺎم اﻟﻤﺨﺎﻃـِﺐ...
- ﺗﻮﺿﯿﺢ اﻟﮭﺪف و اﻟﻔﻜﺮة ﺑﺈﯾﺠﺎز. - ﺣﺴﻦ اﻟﻈﻦ و اﻻﺳﺘﻔﺴﺎر و اﻟﺘﺜﺒﺖ.
- ﺗﻘﺪﯾﺮ اﻟﻤﺨﺎﻃﺐ و اﺣﺘﺮاﻣﮫ، و ﻣﺨﺎﻃﺒﺘﮫ ﺑﺄدب و 
رﻓﻖ، و اﻹﻗﺒﺎل ﻋﻠﯿﮫ ﺑﻮﺟﮫ ﻃﻠﻖ...
- اﻻھﺘﻤﺎم ﺑﺎﻟﻤﺨﺎﻃـِﺐ و ﺗﻘﺪﯾﺮه و ﺣﺴﻦ اﻹﻧﺼﺎت ﻟﮫ، 
و ﺣﺴﻦ اﻹﻗﺒﺎل ﻋﻠﯿﮫ، و اﻟﺘﻮاﺿﻊ ﻟﮫ...

Image

فعاليات مخيم التوجيه بالمغرب"Attawjih Camp"

فعاليات مخيم التوجيه بالمغرب"Attawjih Camp"



الاختيار من بين 4000 و 1500 دورات المهن المتاحة: أنه ليس من السهل عندما يكون لديك 16 أو 17 سنة! للشباب المدارس الثانوية والكليات والتوجيه المهني يشكل تحديا كبيرا . وفقا لمنظمة اليونسكو، يجب أن المغرب جعل الكثير من الجهود من أجل حل المشكلة الشائكة المتمثلة في "عدم وجود توجه سياسي حقيقي . " هذا التحدي إذا أهملت حتى الآن تتصدر قائمة العلل التي يعاني منها التعليم في بلادنا . هذه السياسة غير مقبولة يتعارض مع مصالح التلاميذ والطلاب و أولياء الأمور.





"كامب Attawjih " هو تمكين الشباب على التخطيط للمستقبل ، وبناء الأساس الصحيح لدورة تدريبية و إعطاء معنى لل موضوعية و دراستهم. هذا يبدو وكأنه الخطوة الأولى في التفكير التي يجب أن تقود الطلاب لاتخاذ قرار بشأن ميولهم .



كامب Attawjih هو التوجه المخيم و الحرف التي ينظمها المركز الوطني لل معلومات و التوثيق للشباب ( CNIDJ ) و جمعية Anual في شراكة مع الأمم المتحدة. تم تصميم هذا المخيم للطلاب الصغار الطلاب ( 50 Lycéens بين 15 و 18 سنة ) لمنحهم الفرصة ل رسم مشاريعهم الخاصة اكتشاف فرص العمل في المستقبل و على خلق فضاء تبادل مع المهنيين العالم والمشاركين المشاريع.



كامب Attawjih هو أيضا الخطوة الأولى في هذا الاتجاه في المغرب. في الواقع ، هو المعسكر الأول أن تكون مهتمة أساسا مشكلة التوجه الذكور في jeunes.Ce أول مخيم التوجه والحرف اليدوية في المغرب يهدف إلى:



  • السماح لل شباب ليكونوا طرفا فاعلا في تعليمه و نهجه postbac التوجيه.
  • السماح لل شباب المغربي استكشاف مهن مختلفة في العمل الحالي و الخطوات المختلفة التي يجب اتخاذها للوصول إلى السوق .
  • تمكين الشباب لتحقيق النجاح في حياتهم المهنية من خلال التوجيه المهني السليم .
  • إعطاء الشباب نظرة أفضل في المهارات المهنية، و الشخصية، فضلا عن متطلبات سوق العمل الدوافع .
  • ضمان الشباب إلى تحقيق تكامل أفضل في سوق العمل .

للمزيد ندعوكم لمشاهدة هذا الفيديو :