Image

الانشطة التربوية: ملتقى فن التغيير

1.الانشطة التربوية: ملتقى فن التغيير:


تحت شعار:{اريد ان اتغير؛ لكن كيف؟}

1.التغير التربوي:

فلسفة التغيير 

التغيير سنة من سنن الله في الكون وهو ضد الثبات كما أنه تعبير عن حركة دائمة تكتنف المخلوقات ولكنه من الأشياء المكروهة أو البغيضة على نفوس البعض فالبعض يحب وضع نفسه داخل دائرة للأشياء التي تريحه ويكره أن يغيرها ويطلق عليها دائرة ارتياحي.
ويميل إلى التحرك في إطارها فلابد أن يتعلم الإنسان كيف يوازن بين الالتزام بالثوابت واستيعاب المتغيرات. فبعض التغييرات حتمية وضرورية حتى يستطيع الإنسان التأقلم مع المحيط الخارجي والبيئة.

ويمكننا تعريف التغيير على أنه : النمو والتقدم والرقي على المستوى الفردي أو الجماعي مع احتمالية وجود المخاطرةاحتمالية هذه المخاطرة تجعل الناس يترددون في الإقدام على عملية التغييريقولAnthany Robbins في كتابه (أيقظ المارد الكامن):


"والحقيقة أن معظم الناس يجمحون عن التغيير لأنهم يخافون أن يكون مؤقتاً ولذلك فهو لا يستحق المعاناة أو المحاولة".
ويمكننا تعريف التغييرعلى أنه عملية تحول من واقع نعيش فيه إلى حالة منشودة وغالبا تكون أفضل من الواقع.
إن التغيير ليس وصفة سحرية أو دوائية تؤخذ في كل مكان وزمان بل لا بد لكل مكان عمل التغيير المناسب والملائم لظروف ومكونات هذا المكان والزمن الخاص به والأشخاص المناسبين له يقولAnthony Robbins: " لكي يكون التغيير ذا قيمة ينبغي له أنيكون مستمراً ومنتظماً ومنظوراً , ويرتكز التغيير الناجح على ثلاثة مبادئ أو خطوات أساسية هي:


1 - ارتق بطموحاتك ومعاييرك، وفكر بالقادة العظماء الناجحين وكيف سارت حياتهم في الاتجاهات التي رسموها لأنفسهم.
2 - تخلص من الاعتقاد الخاطئ بأنك محدود الإمكانات عندما ترتقي بطموحاتك يجب أن تؤمن وتعتقد بأنك قادرعلى تحقيقها فعندما نغير المعتقدات؛ فإننا نغير معها المستحيل إلى ممكن والصعب إلى سهل والخارق إلى عادي والمشكوك فيه إلى المؤكد.
3 - ابحث عن الاستراتيجيات والطرق التي سوف تسلكها نحو تحقيق هذه الطموحات والطريق يبدأ بالاحتكاك والاحتذاء بالناجحين والبارزين والعظماء والتجارب الناجحة التي سوف ترسم لك المحاكاة والانطلاق لا التقليد الأعمى.

مواطن التغيير


1- المستوى الشخصي أو الحياة الخاصة وما يتعلق بها من الارتباط مع الخالق سبحانه وكذلك عواطفك وأحاسيسك ومشاعرك والمستوى المعرفي والمهاري والجسماني وإمكاناتك وقدراتك.
2 - العلاقات وهي تشمل كل من حولك من الأسرة والأصدقاء والجيران.
3 - المستوى الوظيفي وأعمالك وما تشمل من العمل والموظفين وكل ما له صلة بمحيط العمل. لا شك أن القيادات وأنت واحد منهم يشجعون على التغييربل ويدعون إليه بشكل إيجابي، ويوفرون البيئة الملائمة لأي تغيير يأتي بثقة وعزم وثباتكما يقول Theodore Levitt في كتابه (تأملات في الإدارة): "ويشجع القادة التغيير وكل من يسعى إليه بشكل إيجابي".
إن التعامل مع التغيير يحتاج إلى صفات قيادية تروض أمواج التغيير وتستفيد منها فتسييرالمركب في بحر الحياة.
قوة التغيير في داخلنا قوة التغيير موجودة بداخلنا، وهي تنتظر من يوقظها من سباتهاوهناك حواجز كثيرة تمنعنا من الوصول إلى هذه القوة والشيء الذي يجب أن يتمتع به الجميع للتغيرهو :
1 - أن تعلم بوجود قوة التغيير في أعماقنا.
2 - أن نثق ثقة مطلقة بقدرتنا على الوصول إليها.
3 - إيماننا بأن التغيير سنة الله وهو الذي طلب من الإنسان التغير وأن يطمح للأفضل دائما.

والإنسان يحتاج لأربعة أمور إذا توفرت لديه استقامت حياته: البقاء الحب التقديرالتغيير 


كيف أبدأ التغيير؟
1 - نقد الذات :اشحن مشاعرك وأحاسيسك في نقد الوضع القديم .
2 - اتخاذ القرار: اتخذ قراراً لا رجعة فيه في تغيير وضعك القديم وخذ عهداً على نفسك بتغيير وضعك القديم واتخذ قراراً في أنك مسؤول عن أفعالك وأقوالك المستمرة انتبه فعندما لا تتخذ القرار فأنت اتخذت قراراً بعدم اتخاذ القرار.
3 - التخطيط للتغيير:لا بد أن تخطط لحياتك ومصيرك ، وإلا فسوف يخطط لحياتك آخرون.

التخطيط سمة من سمات الناجحين لا تترك حياتك للأحداث والظروف ، خطط لما تريد لا إلى ما لا تريد.
4 - برمج قناعاتك وفقاً لما تريد : القناعات هي النظام الأقوى في تغيير الأفراد والجماعات كل تصرف أو سلوك سواء كان إيجابياً أو سلبياً وراءه قناعة .
ومن أمثلة القناعات الإيجابية " الفشل طريق النجاح" وغيرها ومن الأمثلة لقناعات سلبية " الخير يخص والشر يعم".
5 - تحكم في تصرفاتك : مصادر الإحساس والإدراك في أجسامنا تنقل إلينا أخباراً ومعلومات عن العالم الخارجي فتكوّن صوراً، فتكون لها خرائط .

لذا انتبه ما نرسمه في ذهنك عن الأشياء سوف يخرج سلوكاً سواء سلبياً أو إيجابياً. إن ما ترسمه في أذهاننا سوف يشكل لنا قناعات وهذه القناعات هي الدافع لسلوكنا . لذا كن مميزاً لما تتلقاه وصنفه التصنيف الصحيح وارسم له الصورة الصحيحة والمناسبة له".
6 - الاحتكاك والملازمة للناجحين : تعرَّف إلى الطرق العملية التي سلكت بالناجحين إلى تحقيق غاياتهم وأهدافهم بالملازمة واللقاءات والندوات والتدريب وغيرها ثم انطلق أنت وقُد تغيير ذاتك ومنظمتك إلى ما خططت إليه .
يقول John.P. Kotter في كتابه (قيادة التغيير):


" يمكن أن يعمل برنامج التغيير في مراحل متعددة في آن واحد لكن إلغاء خطوة أو التوغل دون أساس متين يسبب المشاكل".
وللتغيير قواعد وفرضيات يمكننا تلخيصها في النقاط التالية:
1 - الرغبة في التغيير: فقد ربط الله جل وعلا التغيير بطلب الإنسان ورغبته ، فالحق تبارك وتعالى لا يتدخل في تيسير أمر على إنسان أو تعسيره عليه حتى يطلبه الإنسان بصدق ورغبة حقيقية ، فقد قال 

تعالى فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره للحسنى ) الليل – 5

فالتدخل الإلهي يتم بعد أن يخطو الإنسان الخطوة الأولى نحو هدفه وهو رغبته الحقيقية في التغيير من الداخل. فالتغير بأيدينا ونحن المسؤولون عن اختياراتنا.
2 - التغيير يبدأ من النفس لا من الخارج : قال رسول الله صلى الله عليه الصلاة والسلام إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ).


فلو أراد الله للإنسان الخير هداه إليه ، وقد وضع الله لهذا الكون قوانينا ولهذه الحياة سننا يخضع لها المؤمن والكافر، ويتبعها البر والفاجر ومنها موضوع بحثنا التغيير. فالإنسان يستطيع تغيير العالم من خلال تغيير ما في ذهنه أولا.
3 - أنت من يستطيع تغيير نفسه :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت ).


ويقول الدكتور إبراهيم الفقي: إن الشيء الذي يبحث عنه الإنسان الفاضل موجود في ذاته أما الشيءالذي يبحث عنه الإنسان العادي فهو موجود عند الآخرين .فالإنسان يستطيع برمجة عقله بمعلومات مؤثرة من شأنها أن تحسن نوعية حياته.


4 - تغيير الآخرين : نحن لا نستطيع تغيير الآخرين، وهم كذلك لا بد أن يبدأ التغيير من داخلهم ولكن بإمكاننا أن نوجد المناخ المناسب للتغيير ونوجد لهم الحافز للتغييروهذا ما يجب أن يفعله الآباء والأمهات مع أبنائهم.


5 - لا تختلق الأعذار: من يريد التقدم والتطور والتغير نحو الأفضل لا يجعل نفسه في منزلة المدافع دائما ويبحث عن أعذار لأخطائه. لابد للإنسان الذي يرغب في التغيير أن يتحمل مسؤولية تصرفاته حتى لو كانت خاطئة، فليس العيب في الخطأ ولكن العيب في الإستمرارعلى نفس الخطأ والمكابرة فيه. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني ) رواه الترمذي.


6 - الصبر والمثابرة : لابد من يتحلي الشخص الذي يرغب في التغيير بالصبر والمثابرة ولا يستعجل النتائج ، فليس من السهل التغير والوصول للحالة المثالية المنشودة بلمح البصر، ولكن الصبر وتعويد النفس على الأمر الجديد والعادة الجديدة سيجعلها عادة حقيقية وتستبدل العادات السيئة بأخرى حميدة. ومن ثم التأقلم مع الواقع الجديد التعود عليه.

2.التغيير الاجتماعي:
الإنسان كائن اجتماعي وراثيا واعتياديا، فغريزةالإجتماع تعد لازمة أساسية من لوازم الطبيعة البشرية وخصيصة ضرورية من خصائص الكائن البشري البيولوجية والنفسية.فالحياة البشرية لها مقومات لا تستمر الابتوافرها،ودعائم لا تستقر ويكتب لها الدوام إلا على أساسها،وقد كان للعلامة العربي عبد الرحمان بن خلدون جهدا -لاينكره إلا جاحد- في هذا المجال حيث أشار قبل غيره في القرن الرابع عشرا لميلادي إلى أن الاجتماع الإنساني ضروري وخلص من خلال رحلة علمية شائقة إلى اكتشاف علم قائم بذاته يهتم بدراسة الاجتماع الإنساني وهو علم العمران البشري.ويعد التغيير الاجتماعي من أبرزالظواهرالتي تلقي اهتماما واسعا في الدراسات الاجتماعية،على اعتبار أن التغيير أحد أهم القوانين التي تحكم العمران البشري والتي نبه ابن خلدون إلى ضرورة اكتشافها لفهم سنن الاجتماع الإنساني،وفقه نواميس الحياة.وقد ألح ابن خلدون على ضرورة التقصي الدقيق لعوامل تطور وتدهورا لمجتمعات عبر التاريخ،والاستفادة منها ،لأن الدراسة المتأنية الواعية لأحداث التاريخ وتمحيص عوامل التغير عبر العصور تفيدنا في فهم الحاضر والتنبؤ بالمستقبل. وتُبنى فلسفة ابن خلدون التغييرية على اعتبار أن جميع التحولات التي يشهدها العالم العربي الإسلامي يجب النظر إليها في إطار العلاقة الجدلية بين الفكرة الدينية والإنسان العربي المسلم،وبالتالي فان منهج التغيير في ضوء هذه المقولة يقوم على الجمع بين السنن الإلهية والقوانين الطبيعية في النفس والاجتماع،وبناءا عليه فإن نظرية ابن خلدون في التغييرالإجتماعي تقوم على دعائم أساسية هي:1-الاستبصار الإيماني(الرؤية الدينية)2-الأداة التاريخية(الجماعة أو العصبية)3- الاقتران بين الاستبصار الإيماني والواقع الاجتماعي في حدوث عملية التغيير الاجتماعي.

معنى التغيير:
تعامل ابن خلدون مع موضوع التغير الاجتماعي من خلال التتبع الدقيق لعمر الدولة باعتبارها موجهة الفعل السياسي والاجتماعي، نشوءا وتطورا، وضعفا وانهيارا.
يؤكد ابن خلدون أن التغيير سمة ثابتة من سنن العمران البشري ولازمة أساسية من لوازمه ولا يحصل تطور الأفراد والمجتمعات والدول إلا بها حيث يقول: "إن أحوال العالم والأمم وعوائدهم ونحلهم لا تدوم على وتيرة واحدة ومنهاج مستقر، إنما هو اختلاف على الأيام والأزمنة، وانتقال من حال إلى حال، وكما يكون ذلك في الأشخاص والأوقات والأمصار، فكذلك يقع في الآفاق والأقطار والأزمنة والدول".
ويقول كلالده ( 1997 )، أن علماء الاجتماع يقولون " إن الشيء الوحيد الذي لا يتغير هو التغير نفسه "، وذلك لان التغيير حالة مستمرة تحصل بفعل إرادي أو غير إرادي عن قصد أو غير قصد، بتخطيط مسبق أو بصورة عفوية تلقائية أو بحكم الظروف، وقد يكون التغيير في البيئة الداخلية أو الخارجية بكل انعكاساته السلبية والإيجابية(1).
فابن خلدون أثبت قبل الكثير من العلماء أن التغيير سنة كونية، ومسلمة اجتماعية، تعتري بني البشر في شتى أحوالهم، ومختلف شؤونهم.
أماعن ديناميكية عملية التغيير،من حيث السرعة والبطء أو القوة والضعف ،فهذه ترجع إلى جملة الظروف المحيطة بعملية التغيير ذاتها،فبينما يعتبر ابن خلدون في القرن الرابع عشر أن عملية التغيير،شديدة الخفاء،ولاتقع إلا بعد أحقاب متطاولة،ولا يكاد يتفطن لها إلا الآحاد من أهل الخليقة،نجد عالم الاجتماع الأمريكي'ألفين توفلر'AlvinToffler' يرى بأننا نعيش في مجتمع متغير تحدث فيه التغيرات بصورة سريعة يصعب التحكم بها أو تعديلها، مما يؤشر على أن عمليةالتغييرمحكومة بعامل الزمان والمكان، وحتى في هذا الزمن الذي يوصف فيه العالم بالقرية الصغيرة تتباين موجات التغيير عالميا تبعا لطبيعة كل مجتمع على حدى،فبينما تجري عملية التغيير بوتيرة سريعة في المجتمعات الغربية تظل عمليات التغيير في البلدان النامية باهتة وبطيئة في كثير من الأحيان، ونتيجة خنق عمليات التغيير، يحدث التغيير فجأة بشكل عنيف، ويحدث الكثير من الآثار السلبية.ومع إقرارنا بعدم وجود مجتمع ساكن أو راكد تماما، فإن هذه الحركية الاجتماعية تتراوح بين البطء، وتنجم عنها تغيرات طفيفة،والسرعة لتنجر عنها تغيرات واسعة النطاق.

2- فلسفة التغيير الاجتماعي في الفكر الخلدوني:
يقرر ابن خلدون بأن دراسة ظواهر الاجتماع على هذا النحوالذي أتى به،علم غير مسبوق ،بمنهج غير مطروق من قبل،وأن ماتوصل إليه يمثل ثمرة يانعة لبحث وتنقيب طويل في جوهر الظواهر الاجتماعية حيث يؤكد في هذا الصدد: "واعلم أن الكلام في هذا الغرض مستحدث الصنعة غريب النزعة، غزير الفائدة، أعثر عليه البحث وأدى إليه الغوص".ويقوم منهج ابن خلدون التغييري على المرتكزات التالية :

2-1- الإستبصارالإيماني:
يرى ابن خلدون أن الملك مسؤولية تقع على عاتق من يتصدى للحكم،ويسعى لإسعاد الرعية،بنشر العدل والإنصاف ونبذ الظلم والإجحاف،ولن يتأتى له ذلك إلا إذا كان متشبعا بروح إيمانية قوية يُبصرمن خلالها نور الحق ويسعى بما أوتي من قوة وسلطان لإشاعته بين الناس."فإذا كان السلطان وجب أن يكون معه ويصحبه الشرع ليكون عليه عينا ويلجم نوازعه التي تغريه بالشر وتمنعه من العدوان وتحول دون صيرورته سبعا ضاريا يستطيب الكل من ولي أمره"(2).فالماسك بالسلطة يجب أن يكون متشبعا بروح إيمانية قوية تسمو به إلى سياسة الرعية بالعدل،ودفع الظلم عنها،ولذلك نجد ويؤكد ابن خلدون أن السلطة السلطة السياسية تعد محورا أساسي في التغيير الاجتماعي،فبإمكانها بما تحمله من سمات شخصية وإمكانيات مادية ومعنوية أن تدفع عجلة التغيير،واقضي على الركود في المجتمع بتهيئة أفراد المجتمع نفسيا لقبول التغيير والإسهام في إنجاحه وتفعيله في كل مجالات الحياة،ويقرر ابن خلدون بهذا الصدد أن: السبب الشائع في تبدل الأحوال والعوائد،أن عوائد كل جيل تابعة لعوائد سلطانه،ومع الإقرار بأهمية دور القائد في تحفيز أتباعه على التغيير،إلا أن اعتبار ذلك وحده كافيا أمر تعترضه الكثير من الصعوبات،فالكثير من القادة المتحمسين حاولوا أن ينشروا ثقافة الوعي بالتغيير في الأنفس إلا أن جهودهم تعرضت لموجات عاتية من الصد،وأُرغموا على التراجع عن برامجهم التغييريةلأنهم لم يجدوا الأرض المواتية لزراعة أفكاره التنويرية،أو لم يفلحوا في إقناع المجتمع باحتضانها وتأمين الحياة لها، وهكذا نجد ابن خلدون في غير مناسبة يستدرك آراءه التي أطلقها بشأن قدرة السلطان النافذة في التمكين لعملية التغيير،إذ يعود ليقرر في موضع آخر أن هذه الأحوال والعوائد هي المسؤولة عن تبدل الناس منطلقات وثوابت نظر وتفكير..فيكون السلطان صدى لها لا مشكلا لأوضاعها ومقررا لما تكون عليه(3).والبعض من الحكام يسعون إلى مجاراة الرعية،وإيهامهم بالاستجابة لتطلعاتهم حتى يخلو لهم الجو للانفراد بالجاه والنفوذ" إن ممارسة السلطة تعتبر من طرف ابن خلدون مصدرا من المصادر الأساسية للترف...وهكذا يمكن لرجل يمتلك الجاه أن يحصل قي فترة وجيزة على ثروة هائلة"(4).وبالنظرالىهذه الانحرافات التي تحصل في سياسات بعض الملوك - الذين قد يستأثرون بالمُتع ويتقلبون في النعيم، بينما تغرق الرعية في البؤس والمعاناة- يدعو ابن خلدون الىالإلتزام بقواعد الشريعة منهجا وتطبيقا باعتبارها الضامنة لتصريف شؤون الناس بالحق وسياستهم بالعدل باعتباره أساس دوام الملك، فإذا الملك ضروريا لاستمرار الاجتماع الإنساني،فإن العدل أكثر ضرورة لدوام الملك.
3.التغيير السياسي:
في ظل التطورات الأخيرة في العالم العربي، ومع صعود نجم التيارات الإسلاميَّة في عمليَّة الإصلاح السياسي والاجتماعي، ازدادت حدة الجدل حول التيار السلفي الذي بدأ في المشاركة في العملية السياسية بعد طول غياب في بعض الدول مثل مصر؛ فإنه من الأهميَّة بمكان في الوقت الراهن، محاولة رصد بعض الجوانب الملتبسة حول المصطلح، وخصوصًا فيما يتعلق بتاريخ المصطلح وصيروراته المعاصرة.

أولاً "السلف" في "لسان العرب" يعني الماضي، وكل ما ومن تقدم ومضى عن الواقع والزمن الذي يعيش فيه الإنسان، ففي القرآن الكريم يرد مصطلح السلف" بمعنى الماضي وما سبق الحياة الحاضرة التي يحياها الإنسان.. يقول الله تعالى: "فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ" [سورة "البقرة"- من الآيَّة 275].

ونفس هذا المعنى لمصطلح السلف نجده في الحديث النبوي الشريف الوارد في مسند الإمام أحمد عن فاطمة الزهراء "رضي الله عنها" أن رسول الله "صلَّى الله عليه وسلَّم" قال لها في مرض موته: "ولا أراه إلا قد حضر أجلي إنك أول أهل بيتي لحوقًا بي ونعم السلف أنا لك".

أما اصطلاحًا، فمن خلال التأصيل الذي قام به الدكتور محمد عمارة، فإن "السلف" هو العصر الذهبي الذي يمثل نقاء الفهم والتطبيق للمرجعيَّة الدينيَّة والفكريَّة قبل ظهور الخلاف والمذاهب والتصورات التي وفدت على الحياة الفكريَّة الإسلاميَّة، بعد الفتوحات التي أدخلت الفلسفات غير الإسلاميَّة على فهم "السلف الصالح" للإسلام، بحسب التعريف الذي وضعها المفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة.

ويقول عمارة، بعد السلف، الذين يشملون الصحابة والتابعين والأئمة العظام للمذاهب الكبرى من تابعي التابعين يأتي "الخلف" الذين يلونهم في التسلسل الزمني، وبعد الخلف تأتي أجيال "المتأخرين"، ثم "المحدثين"، فـ"المعاصرين".

أما الإمام محمد عبده، فيعرف السلفيَّة على أنها: "فهم الدين على طريقة سلف الأمة قبل ظهور الخلاف، والرجوع في كسب معارفه إلى ينابيعها الأولى"، وبرغم وضوح هذا التعريف فإن فصائل السلفيَّة تعددت في تراثنا الإسلامي، فمنهم من يقف عند ظواهر النصوص، ومنهم من يُعمل العقل في الفهم بين مسرف في التأويل أو مقتصد".

والسلفيون أنواع، فمنهم من "يقلد" السلف، وهؤلاء هم أهل الجمود والتقليد، ومنهم من يرجع إلى السلف؛ فيجتهد في ميراثهم وتراثهم، مميزًا فيه "الثوابت" عن "المتغيرات"، ومنهم من يستلهم من فقه السلف ما يتطلبه فقه الواقع الجديد، ومنهم أيضًا من يهاجر من واقعه إلى واقع السلف الذي تجاوزه الزمن، ومنهم من "سلفه" عصر الازدهار والإبداع في تاريخنا الحضاري، ومنهم من سلفه عصر الركاكة والتراجع في مسيرتنا الحضاريَّة.

ولقد ظهرت المدرسة السلفيَّة أو ما يُطلق عليه اسم المدرسة النصوصيَّة على يد الإمام أحمد بن حنبل (164/241 هـ) (780/ 855م) صاحب المسند الشهير، وأحد أئمة أهل السنة والجماعة الأربعة، وهو من صاغ منهج السلفيَّة، وخصوصًا في جانبه النصوصي، الذي يأخذ الإسلام، أصولاً وفروعًا، من النصوص والمأثورات، وذلك في مواجهة منهج متكلمي معتزلة بغداد في الوقت الذي ظهر فيه، والذي كان للعقل والتأويل مكانة عظمى في المنهج الذي أخذوا بواسطته الإسلام.

وأركان هذا المنهج وأصوله، كما صاغها إمام السلفيَّة أحمد بن حنبل خمسة، يذكرها ابن القيم بهذا الترتيب:

- الأصل الأول: النصوص، فإذا وُجد النص أُفتيَ به، ولم يلتفت إلى ما خالفه ولا من خالفه، ولم يكن يقدم على الحديث الصحيح عملاً ولا رأيًا ولا قياسًا.

- الأصل الثاني: ما أفتى به الصحابة، فإن وجد لبعضهم فتوى لا يعرف له مخالف منهم فيها؛ لم يعدها إلى غيرها.

- الأصل الثالث: إذا اختلف الصحابة تخير من أقوالهم ما كان أقربها إلى القرآن الكريم والسنة النبويَّة المطهرة، ولم يخرج عن أقوالهم، فإن لم يتبين له موافقة أحد القولَيْن؛ حكى الخلاف فيهما ولم يجزم بقول منهما.

- الأصل الرابع: الأخذ بالمرسل والحديث الضعيف، وذلك إذا لم يكن في الموضوع شيء ينقضه من المصادر السابقة، ورجح ابن حنبل الحديث الضعيف على القياس.

- الأصل الخامس: القياس للضرورة، فإذا لم يكن عنده في المسألة نص، ولا قول الصحابة أو واحد منهم، ولا أثر مرسل أو ضعيف عدل إلى القياس؛ فاستعمله للضرورة .

لقد كان الإمام أحمد يسمى "النص" بـ" الإمام"، وكما يقول ابن القيم معقبًا على أصول منهج ابن حنبل هذا: فإنه "كان شديد الكراهة والمنع للإفتاء بمسألة ليس فيها أثر عن السلف، ولقد قال لبعض أصحابه، إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام".

ويرى البعض، ومن بينهم عمارة ومن قبله عبده والأفغاني، وغيرهم من المصلحين المسلمين، أن هذه القداسة أو هذا التقديس للنصوص والمأثورات، قد أدى إلى مشكلة أن هذه المدرسة أو المذهب قد أوقفت منهجها النصوصي عند ظواهر هذه النصوص، عندما رفض ابن حنبل أن يُعْمِلَ فيها الرأي أوالاجتهاد أو القياس أو التأويل حتى عندما كانت تتعارض وتتناقض هذه المأثورات ومضامينها!

ولقد اشتهر أمر هذه المدرسة الفكريَّة في العصر العباسي؛ لأن ازدهار مدارس الرأي والنظر الفلسفي والعقلاني وتأثيرات الوافد اليوناني والفارسي، أفزعت قطاعًا كبيرًا من عامة الأمة وعلمائها، ومن أبرز أئمة هذه المدرسة: البخاري ومسلم وأبو داوود والطبراني والبيهقي وابن راهويه، وأيضًا شيخ الإسلام ابن تيميَّة وتلميذه ابن القيم الجوزيَّة وغيرهم.

ويشير عمارة إلى أن تبلور السلفيَّة النصوصيَّة الأولى، كفرقة ومدرسة وتيار، على يد الإمام الوَرِع أحمد بن حنبل كرد فعل نصوصي على عقلانيَّة اليونان المنفلتة من النصوص الدينيَّة، وعلى الذين تأثروا بهذه العقلانيَّة اليونانيَّة من متكلمي عصور الإسلام الأولى، ولذلك حرَّمت هذه السلفيَّة النصوصيَّة لا الفكر اليوناني فقط؛ بل وحتى علم الكلام.

وتعتبر الأشعرية هي الابن البار للسلفيَّة، فالأشعريَّة، والتي بدأت لدى إمامها أبو الحسن الأشعري الذي عاش في القرنين التاسع والعاشر الميلاديَّيْن، كانت رد فعل شديد المحافظة أيضًا إزاء عقلانيَّة المعتزلة، وخاصة معتزلة بغداد الذين تأثروا بالفكر اليوناني.

إلا أن الأشعريَّة تطورت تطورًا كبيرًا لدى جيل المجددين لها، مثل الإمام أبو الطيب الباقلاني وحجة الإسلام أبو حامد الغزالي؛ حيث خرج هؤلاء بالأشعريَّة من "رد الفعل" إلى "الفعل"، وكانوا وراء بناء مذهب الأشعريَّة كمدرسة وتيار استقطب جمهور الأمة الإسلاميَّة، بعد إعطائهم لها جرعة من "العقلانيَّة" يقول عمارة إنه من غير المغالاة القول إنها تقترب بها من عقلانيَّة معتزلة البصرة قبل تأثر المعتزلة بعقلانيَّة اليونان.

أما السلفيَّة في العصر الحديث، فيحدد الكثيرون نقطة إحيائها بظهور الإمام محمد بن عبد الوهاب في شبه الجزيرة العربيَّة، والتي كانت أقرب إلى سلفية الإمام أحمد بن حنبل، منهعا إلى السلفيَّة العقلانيَّة كما كانت عن ابن تيميَّة وابن القيم.

ومن بين رموز السلفيَّة في العصر الحديث أيضًا الإمام محمد عبده، ولكنه كان أقرب إلى السلفيَّة العقلانيَّة المستنيرة، فهو يدعو إلى السلفيَّة في ثوابت الدين التي تعود في فهمه إلى المنابع الجوهريَّة والنقيَّة قبل ظهور الخلاف، وفي ذات الوقت يدعو إلى العقلانيَّة في فهم النصوص لتحرير الفكر من قيد التقليد، واعتبار الدين من ضمن موازين العقل البشري التي وضعها الله لترد من شططه.

أما الشيخ محمد بن عبد الوهاب فقد ركز على إصلاح العقائد وتقويم التصورات وتصحيح العبادات، وساعدت خشونة البيئة البدويَّة على تميز الأسلوب الوهابي بالخشونة، ورفض الشيخ أن يحتكم لغير النصوص، فهاجم "القياس" حتى لو كان صحيحًا، وأعلن أن "الرأي" لا وزن له بجانب النصوص، إلا أنه لا يمكن نكران أن "سلفيَّة" الشيخ محمد عبد الوهاب كانت رد فعل للبدع والخرافات التي طرأت على عقائد الإسلام وعباداته في بادية نجد، فوقفت إيجابياتها عند تنقيَّة هذه العقائد والعبادات من البدع والخرافات.

ثم توزعت السلفية الوهابية على العديد من التوجهات الأخرى، وطرأت عليها الكثير من التغييرات والتعديلات، مع تصاعد مد اليقظة الإسلاميَّة، التي تمثل أعظم ظواهر العصر الذي نعيش فيه، ومنها ما يسمى بالسلفيَّة العلميَّة، التي تحاول استلهام المشروع التجديدي لشيخ الإسلام ابن تيميَّة، مع موائمته لمستجدات الواقع المعيش، وعلى رأس هذه المدارس، مدرسة الإخوان المسلمين التي أسسها الإمام الشهيد حسن البنا.

ومنها أيضًا ما يسمى بالسلفيَّة الجهاديَّة، التي سلكت طريق العنف في التغيير، سواء ضد المستعمر أو ضد الظواهر السلبية في مجتمعاتها، حتى ولو كانت مسلمة.

وفي الأخير، فإننا بكل تأكيد أمام ظاهرة فريدة من نوعها في تاريخ الحركة الإسلامية، وهي بحاجة على أهميتها، إلى المزيد من البحث والاستقصاء.

Image

الطبيعة والنشاط الإنساني

 1. الطبيعة والنشاط الإنساني:


لقد شكلت الطبيعة و لازلت بالنسبة للإنسان ذلك المجال الحيوي الذي استطاع من خلال ضمان بقاء وجوده, كما أنها هي ذلك المجال الذي برهن الإنسان من خلاله على ما لديه من أفكار و قدرات و مواهب
و إذا كان الإنسان هو ذلك الكائن الفاعل فإن الطبيعة تشكل مجالا لفعله, و عن طريق هذا الفعل يغير الإنسان الطبيعة و يحوّل أشياءها إلى منتوجات, و هو في نفس الوقت يغيّر من ذاته و من وعيه أيضا, لقد شكلّت الطبيعة بالنسبة للإنسان دائما لغزل محيّرا, فكلّما اعتقد أنه تمكّن من فهمها و التوصل إلى قوانينها إلا و باغتته بأسرار جديدة و بظواهر غريبة و كشفت له عن مدى قوّتها, الشيء الذي دفع الإنسان إلى أن يكون دائما في حالة استنفار و هو يواجه الطبيعة إلا أن هذه الأخيرة تمثل بالنسبة للإنسان تلك المعشوقة التي أحبّها و أغرم بجمالها و مفاتنها
من هنا هذه العلاقة المركبة بين الطبيعة و الإنسان
فأيّة علاقة بين الإنسان و الطبيعة ؟ هل هي علاقة صراع و مواجهة و عداء أم هي علاقة محبّة و تجانس و انسجام
تحليل نص ديكارتdescartes
سؤال النص
يطرح هذا النص سؤالا ضمنيا هو : كيف يمكن للإنسان تحقيق السيطرة على الطبيعة ؟
رأي ديكارت
يعتبر ديكارت أن بإمكان الإنسان السيطرة على الطبيعة و التحكم فيها إذا هو اهتدى إلى معرفة قوانينها, و ذلك اعتمادا على معرفته بمبادئ العلم و بما أسماه " الفلسفة العملية" الذي اعتبرها بديلا للفلسفة النظرية
استنتاج
نستنتج من رأي ديكارت أن علاقة الإنسان بالطبيعة علاقة سيطرة و تحكم و مواجهة, و هذه العلاقة المحكومة بهذه الرؤية هي التي برزت مع بزوغ العلم الحديث في أوروبا, حيث تبيّن للعلماء أن معرفة الطبيعة و الإمساك بقوانينها لا يتأثر إلا بقوانين العلم
لكن إذا كان العلم قد سمح للإنسان بمعرفة كثير من القوانين المتعلّقة بالظواهر الطبيعية, فهل هذه الصورة الإيجابية هي الصورة الوحيدة التي أسفر عنها ظهور 

Image

المحور الاول: الإنسان كائن ثقافي

1.الإنسان كائن ثقافي:

مدخل :

     يتميز الإنسان عن باقي الكائنات بالعقل، و هو ما جعله كائنا ثقافيا بامتياز. و تتجلى ثقافته في العديد من المظاهر و التجليات، و من أبرزها اللغة و المؤسسات و انماط العيش و التبادل. فبأي معنى يمكن اعتبار الإنسان كائنا لغويا ؟ و ما الذي يميز اللغة الإنسانية عن اللغة الحيوانية ؟ ما هي المؤسسة؟ و كيف ظهرت؟ و بأي معنى يمكن اعتبار المؤسسة مظهرا من مظاهر الثقافة لدى الإنسان؟

I-                   الإنسان كائن لغوي :

-        نص ستراوس c.l.strauss ص 84.

                   * فهم النص :

    تتميز اللغة الإنسانية حسب أندري مارتيني بخاصية رئيسية هي التمفصل المزدوج. و هو ما يعني أن اللغة الإنسانية تتكون من   فونيمات phonèmes  ؛ و هي أبسط و حدات غير دالة في اللغة، و تسمى بالوحدات الصوتية.
المونيمات monèmes  : وهي أبسط و حدات دالة في اللغة، و هي بمثابة الكلمات في اللغة العربية.
1-     يرفض صاحب النص فكرة تعريف الإنسان بأنه صانع كعلامة مميزة للثقافة، لأننا نجد الحيوانات أيضا تقوم بمحاولات لصنع الأدوات. كما أن افتراض وجود كائنات في كوكب ما تصنع أدوات لا يسمح لنا بالقول بأنها كائنات ثقافية.
2-     ما يشير إلى اللغة كظاهرة ثقافية في النص هو أنها جزء من الثقافة، لأننا نتعلم ثقافة المجتمع و عاداته من خلال تعلم اللغة. كما تعتبر اللغة الوسيلة الأساسية للتواصل و تبادل الأفكار و نقلها من جيل إلى آخر.
3-     يمكن  النظر إلى المظاهر الثقافية كسنن؛  ذلك أن الثقافة ظاهرة رمزية لها قوانينها الخاصة يمكن فهمها من خلالها.
← رفض صاحب النص معيار صنع الأدوات باعتباره علامة مميزة للثقافة، لأن الحيوانات هي الأخرى تصنع الأدوات.
و قد اعتبر ستراوس بأن اللغة هي الظاهرة الثقافية بامتياز، و هي العلامة المميزة للثقافة عن الطبيعة.
 و ما يجعل الإنسان منتميا إلى عالم الثقافة هي قدرته على التواصل اللغوي مع أفراد جماعته البشرية.

                       * الإطار المفاهيمي :  

1-     الثقافة هي مجموع الأنشطة الفكرية التي ينتجها الإنسان في مجتمع معين ( فن – تقنية – لغة  - مؤسسات – عادات .. )
-         الإنسان الصانع : هو الكائن الذي يصنع الأدوات عن طريق تحويله للمواد الطبيعية إلى منتوجات صناعية و ثقافية قابلة للاستعمال.
2-     تعتبر اللغة مظهرا من مظاهر الثقافة لدى الإنسان؛ فهي منظومة رمزية تحمل الأفكار و المعارف التي ينتجها الإنسان و تنقلها من جيل لآخر.
3-      تعتبر اللغة الأداة الأساسية التي نتمثل من خلالها ثقافة الجماعة، و من أهم الوسائل لمعرفة هذه الثقافة هي : التواصل عن طريق الكلمات .


                           * الإطار الحجاجي :

1-     لقد فنذ كلود ليفي ستراوس فكرة أساسية قال بها كثير من علماء الأنثربولوجيا، و مفادها أن صنع الأدوات هو ما يميز الثقافة عند الإنسان، و هي الخط الفاصل بين الطبيعة و الثقافة، لذلك تم تعريف الإنسان بأنه حيوان صانع. و يتجلى أسلوب الدحض من خلال المؤشرات اللغوية التالية:   

-         إنني لست متفقا مع هذا الرأي…
-         لا في صنع الأدوات…
-         إننا لن نكون على يقين من...
-         فنحن لا نعتقد…
كما استخدم صاحب النص أساليب حجاجية أخرى: 

-         أسلوب العرض : و تدل عليه المؤشرات اللغوية التالية:
-         … و إنما في اللغة المنطوقة….
-         يبدو لي أن اللغة هي الظاهرة الثقافية بامتياز
-         إن اللغة هي الأداة الأساسية …
أسلوب المثال: مثال كائنات في كوكب مجهول تصنع أدوات.
-         مثال: كائنات تمتلك لغة قابلة للترجمة إلى لغتنا
-         الطفل الذي يتعلم الثقافة من خلال اللغة.
أسلوب الجرد و الإحصاء:
-         و تدل عليه المؤشرات التالية:
-         أولا لأن اللغة…
-         و ثانيا لأن…
-         و أخيرا…

II        - المؤسسة كمظهر من مظاهر الثقافة :

-        نص مالينو فسكي «  malinovski »

           *  فهم النص :

1- يعتبر الإنسان كائنا ثقافيا. و المؤسسات هي مظهر من مظاهر الثقافة لديه، و التي من خلالها يحقق حاجياته بشكل منظم و هادف.

2- تقوم كل مؤسسة يبتكرها الإنسان على تلبية حاجات إنسانية إما بيولوجية أو ثقافية. و يتم عملها من خلال ميثاق أو مذهب ترتكز عليه المؤسسة، و تصوغ من خلاله قوانينا تنظم العمل داخلها.
3- يربط النص بين المؤسسة و الحاجات؛ لأن المؤسسة تلبي بشكل غير مباشر رغبات الأفراد و تتحكم فيها، و ذلك من خلال إخضاعها إلى ميثاق و قوانين منظمة تسمح بتلبية الحاجات البيولوجية بشكل ثقافي
 و مؤسساتي .

4- كل مؤسسة تخضع لميثاق و قوانين. و لكنها أيضا تتوفر على جهاز مادي تشتغل من خلاله و تمارس  وظائفها. و المقصود بالجهاز المادي للمؤسسة هو البنية التحتية و الأجهزة المادية، و الوسائل و الرأسمال المادي و غير ذلك. فبالنسبة للأسرة يتمثل الجهاز المادي مثلا في البيت و الحقل و الأرض، و بالنسبة لمؤسسة الدولة نذكر الوحدة الترابية و القوة العسكرية و الرأسمال المالي.



                    الإطار المفاهيمي :

1-     المؤسسة : هي نظام اجتماعي يخضع لميثاق و قوانين منظمة، الهدف منها هو تلبية حاجيات إنسانية انطلاقا من وسائل و أجهزة مادية.
-  الحاجة : هي الضرورة البيولوجية التي تتوقف عليها حياة الإنسان و الحيوان.
- الميثاق: هو مجموعة من القوانين و القواعد التي تتحكم في سلوك الأفراد داخل مؤسسة من المؤسسات.
               -الأسرة: هي مؤسسة اجتماعية تتم من خلال ميثاق يجمع بين أب و أم، و تهدف إلى تربية الأطفال و تعليمهم مجموعة من المبادئ و العادات و التقاليد التربوية.

2-     العلاقة التي تجمع بين الميثاق و الحاجة، هو أن الميثاق يضع المعايير و القوانين و المبادئ التي تنظم سلوك الأفراد و تؤطر حاجياتهم.

3-     لكل مؤسسة نظام تراتبي. هكذا فلفظ <الشخصي> يدل على الطريقة التي يتموضع من خلالها كل فرد من أفراد الجماعة، كما يدل على الطريقة التي تتوزع بها السلطة و الأدوار و المهام بين الأفراد.

4-     كل مؤسسة تخضع لميثاق ينظم العمل داخلها، كما يحدد قوانين الشغل و العلاقات بين العمال و رب العمل. لكن هذا الميثاق لا يتكفل بحل المشكلات النفسية الناتجة عن العمل لأنها تخرج عن اختصاصه، كما أنها مشكلات يصعب ضبطها و التحكم فيها، فضلا عن أنها تختلف من فرد لآخر.

                      * الإطار الحجاجي :

اعتمد صاحب النص على مجموعة من الآليات و الأساليب الحجاجية للدفاع عن أطروحته و توضيح معنى المؤسسة و عملها، و تمثلت هذه الأساليب أساسا في التفسير و الشرح و إعطاء الأمثلة كالأسرة والمصنع.

خلاصة :

إن الإنسان كائن ثقافي منتج للثقافة و نتاج لها في نفس الوقت. و تتجلى ثقافته في عدة مظاهر من أهمها اللغة و المؤسسات. هكذا يعتبر الإنسان كائنا لغويا يبتكر منظومة لغوية رمزية تتميز بالتمفصل، و بارتباطها بالوعي و العقل لدى الإنسان، و هو ما يجعلها لغة إبداعية و متطورة عكس اللغة الحيوانية التي تظل مجرد وظائف بيولوجية و غريزية. كما تتجلى ثقافة الإنسان في ابتكاره للمؤسسات التي ينظم من خلالها حاجاته عبر ميثاق و قوانين.

Image

المحور الأول : التمييز بين الطبيعة و الثقافة" مفهوما الطبيعة والثقافة."

1.مفهوما الطبيعة والثقافة:
-I مفهوم الطبيعة:

- جاء في قاموس روبير  Robert ما يلي :
” الطبيعة هي مجموعة الخصائص التي تحدد كائنا، أو شيئا، ملموسا أو مجردا. هي كل ما يوجد على الأرض، خارج الإنسان. و هي أيضا ما هو فطري في الإنسان يمتلكه منذ ولادته. و ما هو خالص، غير صناعي أو مصنع “.
- و جاء في المعجم الفلسفي لجميل صليبا مايلي :
” الطبيعة هي مجموع ما في الأرض و السماء، من كائنات خاضعة لنظم مختلفة، و هي بهذا المعنى مرادفة للكون”.
- و جاء في المعجم الفلسفي لأندري لالاند ما يلي:
” الطبيعة سمات خاصة تميز فردا ما، من حيث هي خصائص فطرية”.
- و جاء فيه أيضا : ” الطبيعة هي ما يوجد فينا بحكم الإرث البيولوجي”.

استنتاجات:

- يمكن أن نستخرج من الأقوال السابقة مجموعة من التحديدات للطبيعة:
   أ- الطبيعة هي الخصائص الثابتة التي تميز كائنا أو شيئا ما بحيث لا يمكن تصوره بدونها، كالاحتراق بالنسبة للنار أو المكر بالنسبة للثعلب.
  ب- الطبيعة هي مجموعة الأشياء الخارجية التي لم يتدخل الإنسان في صنعها كالأشجار و الجبال مثلا.
  ج- الطبيعة هي مجموعة الخصائص الفطرية و الغريزية التي تولد مع الإنسان و المشتركة بين جميع الناس، كالأكل و النوم. و بهذا المعنى فالطبيعة هي عكس ما هو مكتسب و ثقافي.
  د- و تعني الطبيعة أيضا ما هو خالص و غير مصنع، كالعسل الذي لم يضف إليه الإنسان موادا جديدة.
  ه- يمكن أن نستنتج من التعريف الوارد في المعجم الفلسفي لجميل صليبا، بأن الطبيعة تعني مجموع القوانين التي تخضع لها الأشياء الموجودة في الكون.
  و- يمكن أن نستنتج من التعريف الوارد في المعجم الفلسفي لأندري لالاند، بأن الطبيعة تشير إلى ما هو فطري و موروث و بيولوجي، بخلاف ما هو مكتسب و ثقافي.


 -II مفهوم الثقافة:

- جاء في معجم اللغة الفرنسية ما يلي :
” الثقافة هي مجموعة من المعارف، و أنماط العيش، و التقاليد الاجتماعية”.
- و جاء في قاموس Robert ما يلي :
” الثقافة هي تنمية بعض ملكات العقل بتمرينات ذهنية. و تدل أيضا على معارف مكتسبة، علمية أو فلسفية أو عامة. و هي كذلك مجموع المظاهر الفكرية لحضارة معينة، و للحياة في مجتمع. و تقابل الطبيعة”.
- و يقول تايلور:
“الثقافة  كل مركب يشتمل على المعرفة، و المعتقدات، و الفنون، و الأخلاق، و القانون، و العرف، و غير ذلك من المقدرات و العادات التي يكتسبها الإنسان بوصفه عضوا في مجتمع”.

استنتاجات:

التعريف الأول
التعريف الثاني
التعريف الثالث
- المعارف : الدين – الفلسفة – العلم
- أنماط العيش: العادات و التقاليد
- التقاليد الاجتماعية – الأفراح - الأعياد
- التمرينات العقلية
- المعارف المكتسبة : علمية – فلسفية - الحضارة
- المعرفة
- المعتقدات
- الفنون : المسرح السينما…
- الأخلاق
- القانون
- الأعراف
- العادات
- كل ما هو مكتسب

تشير الثقافة إلى ما هومكتسب من معارف، و معتقدات اجتماعية، و أنماط عيش مختلفة. و تختلف الثقافة من مجتمع لآخر. و لذلك فهي ترادف أحيانا مفهوم الحضارة.                                                 
فكيف يمكن إذا التميز بين ما هو طبيعي و ما هو مكتسب؟

تحليل نص ر.ل.بيلز، ص 73-74:

I- فهم النص:

1-   نشأة مصطلح الثقافة من أجل التميز بين الإنسان و الحيوان؛ فقد جاء في النص أن معظم الحيوانات بما فيها القردة العليا تتبع نفس أنماط السلوك، في حين أن الإنسان العاقل يتميز بتنوع أنماط السلوك سواء من إنسان لآخر أو من مجتمع لآخر.
2-  يؤكد تحديد و تنوع السلوك الإنساني على حرية الإنسان و قدرته على التصرف؛ ذلك أن عادات الطعام مثلا تختلف بشكل لانهائي من مجتمع لآخر.
3-  إن السلوك الإنساني تتدخل في تحديده عدة عوامل :
            - عوامل بيولوجية وراثية.
            - عوامل طبيعية ترجع إلى المناخ و التضاريس.
            - عوامل ثقافية تعود إلى ما هو سائد في المحيط الاجتماعي؛ من عادات و تقاليد و مؤسسات، و       
أنماط في العيش و التنشئة الاجتماعية.
4-  ما يمكن فهمه من الجملة، هو أن الثقافة تشير إلى كل ما يكتسبه الإنسان و يتعلمه من أفكار و سلوكات مختلفة. و بهذا المعنى فهي تأتي في مقابل ما هو فطري بيولوجي ووراثي  يوجد مع الإنسان منذ الولادة.


خلاصة لفهم النص :

- نميز في الإنسان بين جانبين رئيسين أحدهما فطري طبيعي، و هو الذي يشترك فيه الإنسان مع الحيوان، و الآخر مكتسب و ثقافي، و هو الذي يميز الإنسان عن غيره من الكائنات. و يرجع هذا التمييز إلى انفراد الإنسان بميزة العقل، الذي مكنه من تطوير أنماط عيشه و سلوكا ته، و ابتكار عدة تقنيات، و إنتاج معارف و علوم وفنون. و هذا التنوع هو مظهر من مظاهر الثقافة لدى الإنسان.

II- الإطار المفاهيمي:

1-
خصائص سلوك الإنسان
خصائص سلوك الحيوان
- تنوع السلوكات
- إبداع سلوكات
- التوالد+التنفس
- الهروب
-الضرورة البيولوجية
- سلوكات نمطية ثابتة
- البحث عن الغداء
-التوالد + التنفس
-الهروب
-الضرورة البيولوجية


نستنتج من الجدول أن هناك خصائص مشتركة بين الإنسان و الحيوان، و هي الخصائص الطبيعية، بينما هناك خصائص ينفرد بها الإنسان، و هي الخصائص الثقافية. هكذا يمكن القول أن كل ما هو مشترك بين الإنسان و الحيوان فهو طبيعي، و كل مل يتميز به الإنسان عن الحيوان فهو ثقافي.

2- عند ولادة الإنسان و الحيوان نجد تفاوتا في قدرات و قوى جسمية، إلا أنه مع ذلك فالإنسان يتفوق على الحيوان من الناحية العقلية و الثقافية. و هو الأمر الذي يجعله يطور حياته و نمط عيشه، بينما يظل نمط عيش الحيوان ثابتا.
3- يعرف النص الثقافة بأنها مجموعة معتقدات و سلوكات منقولة من جيل لآخر. و يتم ذلك عن طريق ما يتعلمه الإنسان من المحيط الاجتماعي، و ما يلقن له من قبل الآخرين. كما أن الجانب الأكبر من هذا التعلم يتم عن طريق تقليد الطفل للكبار.
·     الأنثروبولوجيا = هي العلم الذي يهتم بدراسة ثقافة المجتمعات البدائية

خلاصة الإطار المفاهيمي :

-         يشير مفهوم الثقافة إلى مستويين رئيسين : مستوى الابتكارات و الإنتاجات المادية للإنسان، مثل : اللباس- أواني الطبخ-العمران-وسائل النقل-الأجهزة الإلكترونية…
ومستوى الإبداعات الروحية و العقلية، مثل : العلم – الفن-الأسطورة…
   أما الطبيعة فتتجلى في ما هو وراثي بيولوجي و مشترك بين الإنسان و الحيوان.

III- الإطار الحجاجي:

-         اعتمد صاحب النص على أسلوبين حجاجيين رئيسيين من أجل توضيح أفكاره و الدفاع عنها هما:
-   أسلوب المقارنة؛ و يتجلى في المقارنة بين الإنسان من جهة، و الحيوان من جهة أخرى.
 و الغرض من ذلك هو تبيان تنوع السلوك الإنساني و ثبات السلوك الحيواني.
- أسلوب المثال؛ و يتجلى في ذكر النص لجماعات بشرية، و هي الإسكيمو، الباجندا و شعوب غرب إفريقيا. و الغرض من ذلك هو إبراز التنوع الثقافي و اختلاف السلوك من شعب لآخر.