Image

Etude de texte:Le paratexte .

Etude de texte:Le paratexte <Candide>:

Le paratexte est l'ensemble des informations présents dans édition en plus de texte intégral : le titre , le nom de l'auteur , la préface , la post face , une étude un dossier, un commentaire...
Le paratexte donne des informations sur le contenu de l'oeuvre c'est une maniéré d'accrocher le lecteur on distingue entre:
  • Le paratexte : titre , préface , post face , mot.
  • L'épitexte : Critique , commentaires , journal intime , lettres 



















Image

S.I: Chaine d'information

:S.I: Chaine d'information





Image

كيفية كتابة قصة خيالية:+قصص خيالية

1.كيفية كتابة قصة خيالية: + قصص خيالية:

الإلـــــــهــــــام

حاول أن تستلهم وتستوح من مخيلتك أجواء القصة والأحداث .. من المهم أن تكون الفكرة جيدة وشائقه لنجاح القصة::
* أبق دفتر ملاحظات وقلماً في متناول يدك في أي مكان
** دون دائماً الأفكار التي تخطر في بالك...
*** إقرأ كتباً متنوعة لتكون مجموعة واسعة من الأفكار التي يمكن أن تفيدك


الـــــبــــدايـــة

يمكنك أن تحدد مجموعة من الأفكار التي ستشكل القصة
فترسم مخططاً واضحاً عما تريد الكتابة عنه
كما يمكنك أن تبدأ تكتب وتترك تطور الأحداث حسب الشخصيات

استوحي القصة من حادثة حصلت معك أو أمامك أو مع أحدهم
وامزج الواقع بالخيال
تذكر جيداً أن لكل قصة بداية وعقدة ونهاية
ويمكنك أن تبدأ من النهاية ثم تسرد الأخبار كما حصلت


البــطل أو الأبطــــال

من هم أبطال قصتي؟؟ من هي الشخصيات التي سأختارها؟؟
حدد هوية كل شخصية بالتفصيل , دون الأسماء وارسم لكل شخصية طباعها وأفكارها لتتعرف إليها عن كثب
كما تتعرف إلى أصدقائك فتتمكن من رسم صورة محددة
اختار أسماءً لأشخاص تحبهم مثلاً أفراد عائلتك
اختار أسماء الأماكن التي تحب زيارتها وابتكر أسماءً وهمية أيضاً لم لا؟؟


قـــاوم التـــعب

إذا شعرت بأنك مسجون داخل فكرة لاتعرف كيف تعبر عنها
أو أن قلمك عاد لايسرح على الورق وجفت الأفكار :::
خذ قسطاً من الراحة , أخرج من المنزل , شاهد التلفاز
هاتف أصدقائك لكن لا تمسك كتاباً... لاتخاف فخ النسيان
بعد الراحة ستعود الأفكار إلى ذهنك بزخم قوي


الـــقـــراءة

بعد إنهاء القصة التي كتبتها , اترك الفكرة بضعة أيام وانساها تماماً ثم عاود قراءتها.. ستلاحظ مجموعة من الأخطاء الإملائية , كما أنك ستضيف تعديلات أساسية أوثانوية على القصة قد تغير مجرى الأحداث , ستشعر حتماً بالرضى عن النتيجة النهائية التي تحصل عليها , ولاتبدأ القصة الثانية إلا بعد مرور وقت طويل من الراحة لاستجماع الأفكار مجدداً ..
امثلة عن قصص خيالية:
المثال الاول:
سماء صافية تسبح فيها سحبٌ رقيقة ، وبحر هادئ تتحرّك فيه أمواجٌ خفيفة ، وهواء عليل تسيّره أنغام

الرياح الباردة ، بأصوات القوارب الصغيرة ، والأسماك المتلاعبة ..حول تلك النافورة العالية المذهلة !

أما الشمس ، فحدّث عن جمالها ولا حرج ، إنّها في لحظات الغروب ..


عجيب أمرها ! جميلة هي في الغروب كالشروق !


في تلك اللحظات جلست أرقب ذلك المنظر  ، إنّها مناظر تتسلل برّقة إلى الفكر ؛ 

لتدغدغ ذكرياته ، وتسيطر على الكيان ؛ لتحرّك أشجانه ...


لقد تغيّر لون البحر في دقائق الغروب تلك ، فلمحت ذلك التغيّر صغيرتي ( جودي ) ، 


فقالت لي : ( ماما ، ليه البحر كان لونه أحمر صار أخضر ؟!! ) 


طبعًا لصغر سنّها لا تميز الألوان .. قلت لها ؛ إيجازًا للكلام ، وتعظيمًا للرحمن : سبحـــان الله .. وسكت ؛ 

رغبةً في الرجوع إلى تأمّل تلك اللوحة الفنّية الرائعة ..


أتدرون ماذا تمنّيت ساعتها ؟


تمنّيت أن أملك ورقة وقلمًا ؛ لأنقل تلك اللوحة البديعة كما رأتها مشاعري ، وصاغتها عباراتي .

وما أن أطلت النظر حتى حملتني هذه الطبيعة إلى السماء ؛ لتريني الكون من تحتي صغيرًا عجيبًا ، 

وياعجبي مما رأيت !!
المثال الثاني:
خرجت إمرأه من منزلها فرأت ثلاثة شيوخ لهم لحى بيضاء طويلة وكانوا جالسين في فناء منزلها
لم تعرفهم وقالت لا أظنني اعرفكم ولكن لابد أنكم جوعى. ارجوكم تفضلوا بالدخول لتأكلوا.
سألوها: هل رب البيت موجود؟
فأجابت :لا، إنه بالخارج.
فردوا: إذن لا يمكننا الدخول.
وفي المساء وعندما عاد زوجها أخبرته بما حدث
قال لها :إذهبي اليهم واطلبي منهم أن يدخلوا
فخرجت المرأة و طلبت إليهم أن يدخلوا.
فردوا نحن لا ندخل المنزل مجتمعين.
سألتهم ولماذا؟
فأوضح لها أحدهم قائلا
هذا اسمه الثروة وهو يومئ نحو احد اصدقائه،
وهذا النجاح وهو يومئ نحو الآخر
وأناالمحبة
وأكمل قائلا: والآن ادخلي وتناقشي مع زوجك من منا تريدان أن يدخل منزلكم.
دخلت المرأة واخبرت زوجها ما قيل.
فغمرت السعادة زوجها وقال: ياله من شئ حسن، وطالما كان الأمر على هذا النحو فلندعوا الثروة دعيه يدخل و يملأ منزلنا بالثراء!
فخالفته زوجته قائلة: عزيزي، لم لا ندعو النجاح
كل ذلك كان على مسمع من زوجة ابنهم وهي في احد زوايا المنزل فأسرعت باقتراحها قائلة: اليس من الأجدر ان ندعوا المحب فمنزلنا حينها سيمتلئ بالحب فقال الزوج: دعونا نأخذ بنصيحة زوجة ابننا
إخرجي وادعي المحبة ليحل ضيفا علينا خرجت المرأة وسألت الشيوخ الثلاثة: أيكم المحبة ارجو ان يتفضل بالدخول ليكون ضيفنا.
نهض المحبة وبدأ بالمشي نحو المنزل. فنهض الإثنان الآخران وتبعاه، وهي مندهشة
سألت المرأة كلا من الثروة و النجاح قائلة لقد دعوت المحبة فقط ، فلماذا تدخلان معه؟
فرد الشيخان لو كنت دعوت الثروة أو النجاح لظل الإثنان الباقيان خارجا،
ولكن كونك دعوت المحبة فأينما يذهب نذهب معه.
أينما توجد المحبة، يوجد الثراء والنجاح.

Image

وزارة التربية الوطنية : تسليم بيانات النقط إلى التلاميذ عبر “مسار” ابتداء من الجمعة

وزارة التربية الوطنية : تسليم بيانات النقط إلى التلاميذ عبر 

“مسار” ابتداء من الجمعة :

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الخميس أن عملية مسك نقط المراقبة 

المستمرة الخاصة بالأسدس الأول من السنة الدراسية 2013-2014 عبر “منظومة مسار 

للتدبير المدرسي قد أشرقت على نهايتها، مبرزة أنه سيتم الشروع في استخراج وتسليم 

بيانات النقط إلى التلاميذ وأسرهم بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات ابتداء من يوم 

الجمعة (14 فبراير) وإلى غاية يوم السبت 22 فبراير 2014.

ونوهت الوزارة في بلاغ لها، بالجهود المبذولة من طرف جميع المتدخلين من أساتذة وإدارة 

تربوية ومسؤولين إقليميين وجهويين ومركزيين لإرساء “مكون التقويم والامتحانات” من 

منظومة مسار للتدبير المدرسي.

ودعت الجميع إلى مواصلة هذا الجهد قصد تعميم العمل بهذه المنظومة في تدبير باقي 

مجالات المنظومة ضمن منظور يهدف إلى خدمة مصلحة التلميذات والتلاميذ وتحديث التدبير 

المدرسي في أفق إرساء شروط حكامة جيدة للمنظومة التربوية.

- See more at: http://sbitar.net/post/5882#sthash.amkZcM1D.dpuf

Image

علوم الحياة والارضTCS:العوامل البيئية و توزيع الكائنات الحية

1.العوامل البيئية و توزيع الكائنات الحيةTCS:



Image

مادة علوم الحياة والارض TCS:بعض التوجيهات العامة حول دراسة علم البيئة

1.بعض التوجيهات العامة حول دراسة علم البيئة:



Image

الموضوعية الاسبوعية : فيديو الاسبوع

 فيديو الاسبوع: نكتة آينشتاين وباسكال ونيوتن:



شكرا لمتابعتنا و ترقبونا الاسبوع القادم مع الجديد .

Image

SCIENCES DE L’INGENIEUR: L'analyse fonctionnelle

SCIENCES DE L’INGENIEUR





Image

الدرس اللغوي:الخبر أغراضه وخروجه عن مقتضى الظاهر

1.الدرس اللغوي:الخبر أغراضه وخروجه عن مقتضى الظاهر:
أمثلة الانطلاق :
المجموعة الأولى :
1-    الكاتب المصري نجيب محفوظ حائز على جائزة نوبل للأدب .
2-    أنتم تتحاورون حول مستقبل القضية الفلسطينية .
المجموعة الثانية :
1-    رب اغفر لي ذنوبي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت
2-    قال أحد الشعراء :
ذهب الشباب فماله من عودة                        وأتى المشيب فأين منه المهرب
3-    قال آخر :
هو الفتح أعيا وصفه النطم والنثرا                  وعمت جميع المسلمين البشرى
4-    قال آخر :
من يزرع الشر يحصد في عواقبه                  ندامة ولحصد الزرع إيان 

 ملاحظة وتحليل :
-        إذا لاحظت المثال الأول تجد الجمل فيه خبريه وأن المتكلم قصد إفادة المخاطب بما كان يجعل فالمتكلم نقل خبرا يجهله المستمع وقصد من وراء ذلك إفادته بهذه المعلومة ويسمو هذا الحكم فائدة الخبز.
-        إذا انتقلت إلى المثال الثاني ستجد أن المتكلم لايقصد إفادة السامع بخير يجهله، وإنما يريد إفادته بأن المتكلم عالم بالحكم ويسمو ذلك لازم الفائدة .

  استنتاج : يستعمل الخبر لأحد العرضين .
-        الأول : إفادة المخاطب الحكم التي تنضمنه الجملة، ويسمى فائدة الخبر .
-        الثاني : إفادة المخاطب العالم بالحكم، أن المتكلم يعلمه أيضا ويسمى لازم الفائدة .
-        إذا تمعنت في المجموعة الثانية ستكشف أن تلك الجمل لا يقصد بها إفادة المخاطب الحكم، لأن المتكلم عالم به، وإنما يراد بها أخرىمن أخرى فتكون قد خرجت عن معناها الأصلي إلى أغراض تفهم من خلال قرائن وسياق الكلام .
-        لاحظ المثال الأول تجد أن المتكلم ليس عرضه إفادة الحكم و لا لازم الفائدة لأن الله بكل شيء عليم فالغرض من الخبر هو الاسترحام .
-        وفي المثال الثاني يتبين أن الشاعر يتحسر على شيء محبوب فاته ألا وهو الشباب إذن الغرض من هذا الخبر هو التحسر .
-        وفي المثال الثالث لا يفيد الشاعر السامع بحكم، وإنما يفتخر بانتصار تومة إذن فالغرض من هذا الخبر هو الافتخار .
-        وإذا تمعنت في المثال الرابع، تجد الشاعر يسدي نصيحة بالابتعاد عن الشر إذن فالغرض مناسدا الخبر هو الإرشاد والنصح.

استنتاج :
يستعمل الخبر لأغراض أخرى تفهم من خلال السيان وقرائن الأحوال منها :
الاسترحام – التحسر – المدح – الذخر – الإرشاد – والبضح ، المغن .
- تأمل الجدول الآتي :

المثال
حال المخاطب
طبيعة الخبر
فاز العداء المغربي بميدالية ذهبية
خالي الذهن من مضمون الخبر
لم يحتج إلى توكير
إنه يستحق المتابعة
متردد
ألقى الخبر بمؤكد واحدا لإزالة التردد وأداة التوكيد (إن)
قال تعالى :
إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون
جاحد ومنكر
ألقي الخبر بمؤدين لإزالة الجحود والأنكار والمؤكدان هما (إن)

استنتاج : إذا كان المخاطب خالي الذهن يلقى إليه الخبر خاليا من التوكيد
           إذا كان مترددا ألقي إليه الخبر مؤكدا بمؤكد واحد .
           إذا كان جاحدا منكرا ألقي الخبر بمؤكدين فأكثر على حسب درجة الإنكار .

Image

الدرس اللغوي:الخبر والإنشاء

1.الدرس اللغوي:الخبر والإنشاء:
1-    أمثلة الانطلاق :
أ‌-       المجموعة الأولى
1-    تلقب السودان بسلة غذاء العالم .
2-    أصبح العالم اليوم عبارة عن قرية صغيرة بفعل العولمة .
3-    كان الجاحط مطبوعا على الفكاهة، سريع الجواب والنكتة .
ب‌-   المجموعة الثانية
1-    قال حكيم لابنه : "يابني تعلم حسن الإستماع، كما تتعلم حسن الحديث"
2-    لا تصاحب الأشرار، فإن طبعك يسرق من طبعهم .
3-    ما أروع ركوب الخيل .
4-    ماهو رأي الشارع في غزو العراق ؟
5-    نعم الرجل الشجاع
6-    أحضر لي كأمر شاي من فضلك
2-    ملاحظة وتحليل :
1-    نلاحظ من خلال الأمثلة الثلاثة الأولى أنها تخبرنا بخبر معين، هذا الكلام يحتمل الصدق، كما يحتمل الكذب, وكل جملة احتملت الصدق والكذب تسمى جملة خبرية .

 استنتاج : الجملة الخبرية هي التي يحتمل مضمونها الصدق والكذب، ويمدح أن يقال لقائلها إنه صادق أو كاذب.
2-    إذا نتقلنا الآن إلى أمثلة المجموعة الثانية وتفحصناها جيدا، نجد أن هناك الجمل لا تخبرنا بخبر معين وإنما قد تكون أمرا كما في المثالين الأولين والسادس، أو تعجبا كما في المثال الثالث، أو إستفهاما كما في المثال الرابع، كما يمكن أن تكون ملحا كما في المثال الخامس. وبذلك لا يمكن أن نقول إن هذه الأمثلة تحتمل االصدق والكذب، وكل كلام هو كذلك يسمى إنشاء .

استنتاج : الجملة الانشائية هي التي لا يحتمل معناها الهدف والكذب، ولا يصح أن يقال لقائلها إنه صادق أو كاذب.
3-    تقويم جزئي :
حين فيما يأتي الجمل الخبرية والجمل الانشائية .
-        قدم المساعدة لجارك، واختر من تراه مناسبا لهذامتك جملة إنشائية .
-        ما زال يلمث كأنه قطع شوطا عدوا            جملة خبرية .
-        قال الشاعر ابن زيدون : إني ذكرتك بالزهراء مشتاقا    والأفق طلق ووجه الأرض قد راما .       جملة إنشائية

4-    أنواع الانشاء :
-        إذا عدنا إلى أمثلة المجموعة الثانية التي تلتمس الجمل الانشائية، وتوقمنا عند المثال السادس نلاحظ أن المتكلم يطلب طلبا هو إحضار كأس شاي يسمى هذا النوع إنشاء طلبيا وقد جاء في صيغة الأمر. وقد يكون بصيغ أخرى منها : النهي كما في المثال الثاني، والاستفهام كما في المثال الرابع.

Image

الدرس اللغوي:التشبيه -أركانه وأقسامه

1.الدرس اللغوي:التشبيه -أركانه وأقسامه:
أمثلة الانطلاق :
1- قال الشاعر :
الشمس من مشرقها قد بدت                         مشرقة ليس لها حاجب
كأنما بونقة أحميت                                 يجول فيها ذهب ذائب
2- قال بشار بن برد :
كأن مثار النقع فوق رؤويسنا                       وأسيا فنا ليل تهاوى كواكبه
                  3- قال أحد الشعراء :
أنت بدر حسنا وشمس علوا                         وحسام حزما وبحر نوالا
1-    قال عمر بن سلمة في مدح الرشيد :
الناس من طين وأنت                      كالبدر في فلك السعود
ملاحظة وتحليل :
من خلال تأمل الأمثلة نجد أنها تتضمن تشبيها أو أكثر يصف به المتكلم شيئا بصفة أو بصفات تجعله بقرب من شيء آخر ويماثله . ولمزيد من التفصيل لاحظ المثال الأول في الجدول الآتي :

المثال
المشبه
أداة التشبيه
المشبه به
وجه الشبه
الشمس ...كأنها بوتقة ...
الشمس
كأن
البوتقة
التلألؤ والإشراة

استنتاج : يتبين لك أن هذا النوع من التشبيه قد استوفى المشبه والمشبه به، والأداة وهي كأن، ووجه الشبه ويسمى هذا النوع من التشبيه تشبيها تاما .
- لاحظ المثال الثاني وحدد عناصر التشبيه فيه تجد :

المثال
المشبه
الأداة 
المشبه به
وجه الشبه
كأن مثار النقع ...
مثار النقع
كأن
ليل
محذوف

استنتاج : يتبين لك مما سبق أن وجه الشبه محذوف في هذا التشبيه ويسمى التشبيه المجمل ولأن الأداة حاضرة فهو تشبيه مرسل إذن فهو تشبيه مرسل ومجمل في آن واحد .
- في المثال الثالث نجد أن المشبه به هو (أنت) والأداة (غيره وجودة) والمشبه به هو (بدر) ووجه الشبه هو (الحسن) .

استنتاج : بما أن الأداة محذوفة في هذا التشبيه فهو تشبيه مؤكد، وهو أيما تشبيه مفصل لأن وجه الشبه حاضر .
- في المثال الرابع نجد أن المشبه والمشبه به لكن الأداة محذوفة فهو تشبيه مؤكد وكذلك وجه الشبه محذوف لذلك يسمى أيضا تشبيها مجملا .

استنتاج : الأداة محذوفة إذن فهو تشبيه مؤكد، وكذلك وجه الشبه محذوف إذن فهو يسمى أيما تشبيها مجملا .

Image

فقه الحج

1.فقه الحج:

1- تحليل عناصر الدرس :
- حقيقة الحج :
لغة :  هو القصد إلى معظم للزيارة.
وشرعا :  قصد بيت الله الحرام بمكة المكرمة للعبادة وفق كيفية محددة .
- أهميته وفضائله :
للحج أهمية عظيمة بين أركان الإسلام فهو يجمع بين ماهو روحي وبدني ومالي، يؤديه المسلم متى توفرت له الاستطاعة .. ليتحقق له مجموعة من الفوائد الروحية والأدبية والاجتماعية والاقتصادية . والحج مؤتمر عام لتوحيد غايات المسلمين وتوجيههم إلى مصادر الحياة الصحيحة . فرضه الله على كل مسلم عاقل بالغ صحيح البدن ويملك الزاد مرة في العمر . أما فضائله فلا تعد ولا تحصى فعن أبي هريرة e قال قال: رسول الله t{ من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه} وفي حديث عبد الله بن مسعودt { ... وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة }.
- الحكمة من التشريع :
- ترسيخ الأخوة الإيمانية وتأكيد وحدة الأمة وبأنها كالجسد الواحد
- تعارف المسلمين وتقوية الصلة فيما بينهم في مختلف مشاهد الحج المتنوعة.
- تربية المسلم على الاستعداد الدائم لتحمل جميع المسؤوليات والقدرة على مواجهة التحديات وكل الطوارئ المحتملة.
- تجرد المسلم من الماديات ومطالب الدنيا ورد الحقوق لأصحابها وتوجهه إلى ربه ملبيا مخلصا.
- الآثار الروحية لفريضة الحج :
- التزود بالتقوى التي هي أفضل الزاد كما في الآية (وتزودوا فإن خير الزاد التقوى).
- التوبة والرجوع إلى الله و الندم على ما فات من الذنوب والعزم على عدم العودة إلى الذنوب أبدا.
- مراقبة الله في كل الأحوال وفي كل عمل يقدم عليه الانسان.
- تزكية النفس والروح بطاعة الله والإكثار من القربات .
- التربية على ذكر الله في جميع الأوقات ولذلك يعد محور جميع مناسك الحج كما في آيات الحج.
- الآثار التربوية للحج :
- تعويد النفس على تمثل الأخلاق الحسنة والابتعاد عن رذائلها.
- الصبر والتحمل والثبات في مواجهة الشدائد مهما صعبت.
- الإيثار والتضحية والإحسان إلى المسلمين وعدم إيذائهم ومضايقتهم خاصة في تلك الأماكن المقدسة.
- التواضع والانكسار بين يدي الله عز وجل والتقرب إليه بمختلف القربات والمسابقة إلى فعل الخير في تلك الأماكن ليكون الحج مبرورا.
- الآثار الاجتماعية للحج : 
الحج مدرسة ربانية للتآلف والوحدة والتعايش تحت ظل راية الاسلام وهناك آثار اجتماعية كثيرة للحج منها:
- التعارف والتعاون وتبادل المعارف والخبرات بين المسلمين، وتحصيل المصالح ودفع المضار والتذكير بواجباتها نحو بعضها البعض.
- الشعور بالوحدة والتلاحم كالجسد الواحد.وإزالة كل الفوارق المصطنعة لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى.
- إشاعة روح المحبة والتسامح وتقوية الروابط الأخوية.
- الآثار الاقتصادية للحج :
أباحت الشريعة للحاج أن يتاجر ويؤاجر ويتكسب وهو يؤدي فريضة الحج كما قال تعالى(ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم). ومن هنا فللحج آثار اقتصادية كثيرة ومتنوعة منها:
- كونه فرصة للقاء بين التجار والتعارف بينهم وتبادل الخبرات والصفقات بينهم.
- كونه فرصة لعرض مختلف المنتجات الصناعية و التي يحرص الحجاج على اقتنائها .  
- تيسير وتسهيل التبادل التجاري بين دول العالم الإسلامي .
- تنشيط وسائل النقل بمختلف أنواعها