Image

بعض خطوات للتهيئ للامتحان

بعض خطوات للتهيئ للامتحان:



          سوف أستعرض عليكم بعض الوسائل البسيطة التي سوف تعين بمشيئة الله تعالى على تحقيق النجاح بأعلى الدرجات مع اقل وقت وجهد.
1 – كن متفائلا : 
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :{ تفاءلوا بالخير تجدوه }
فإذا تفاءل التاجر بالربح وجده وإذا تفاءل المريض بالشفاء وجده وإذا تفاءل الزراع بالحصاد الكبير وجده وإذا تفاءلت بالنجاح والتفوق وجدته فكن متفائلا في حياتك.
–  فكر بالنجاح ولا تفكر بالرسوب 
–  فكر بالسهولة ولا تفكر بالصعوبة 
–  فكر بالامتياز *ولا تفكر بالمقبول
يقول جات كبرت :
نحن في الواقع ما نتخيل انفسنا به ومعنى هذا الكلام اذا تخيلت نفسك انك انسان ناجح فالنجاح حليفك والعكس صحيح اذا تخيلت نفسك انك انسان فاشل فالفشل حليفك بلا شك .
2 – فكر بايجابية : 
التفكير الايجابي هو بداية طريقك للنجاح ولا تفكر مطلقا بالرسوب بل فكر بالنجاح. يقول توني بوزان :
إننا حينما نفكر بإيجابية فإننا في الواقع نبرمج هذا العقل ليفكر ايجابيا دائما وابدا والتفكير الايجابي يؤدي الى الاعمال الايجابية في معظم شئون حياتنا ، لذلك برمج نفسك ايجابيا :
–  لا تبرمج نفسك لتحصل على المرض ولكن برمج نفسك لتحصل على الشفاء تخيل نفسك وانت في احسن صحة وعافية ونشاط .
– لا تبرمج نفسك انك سترسب وتعيد المادة وتفشل في دراستك ولكن برمج نفسك ان تكون ناجحا في دراستك تخيل انك تحصل على اكبر تقدير .
– لا تبرمج نفسك انك غبيا لا تفهم ولا تشارك الاخرين بل برمج نفسك انك ذكيا لامعا تخيل نفسك كذلك .
ان احسن اوقات للبرمجة الايجابية او بمعنى اخر التفكير الايجابي هو مرحلة الاسترخاء الجسدي التام قبل ان تنام .
3 – كون ملخصات :
قم بكتابة ملخصات صغيرة والفائدة من هذه الملخصات :
– تساعد على تركيز المادة .
– تفهم بصورة شاملة للمادة المراد دراستها . 
– تساعدك في استحضار اهم الافكار قبل الاختبار .
 4 – أكتب على الهامش : 
وانت تقرا من أي كتاب عود نفسك على الكتابة في هامش الكتاب هذه الكتابة قد تكون تلخيص للفكرة او تساؤلات او غير ذلك وتحقق هذه العادة الدراسية تركيز اكبر للمادة المقروءة.
5 – استخدام القلم : 
حاول استخدامه لتحديد المعلومات المهمة كالتعاريف مثلا او النقاط التي رأيت مدرس المادة ركز عليها ، فبإمكانه ان يضع خط تحت المعلومات المهمة ، أو رسم الدوائر لتمييز العناوين أو المصطلحات.
6 – توقع الاسئلة: وانت تقرا كتاب المقرر تعود على افتراض اسئلة متوقعة واكتبها على ورقة خارجية او على هامش الكتاب ويستحسن ان تتبادل مع احد زملائك مثل هذه الاسئلة . ان وضع الاسئلة المتوقعة سيعينك بلا شك على التركيز ثم فهم المادة بصورة اكبر .
7 – استخدام البطاقات الصغيرة : 
ونعني بها بطاقات الفهرسة اكتب فيها الملخصات والقوانين والتعاريف ، إن سهولتها تكمن في امكانية وضعها في الجيب ومن ثم استغلال اوقات الفراغ في المذاكرة واسترجاع المعلومات .
8 – لا ترهق نفسك : 
بعض الطلبة نجده طوال الفصل الدراسي بعيدا عن المادة لا يحل التمارين ولا يحرص عليها ولا يسال مدرس المادة لا لا لا .. لا يستيقظ من نومته تلك الا قبل الاختبار بأيام وهنا تنهض همته للمذاكرة والدراسة ترى وجهه التعب والاعياء ينام الا قليلا ولا يأكل الا قليلا نفسه منسدة! لمثل هذه النوعية اقول لا ترهق نفسك وكما قال صلى الله عليه وسلم : (( ان المنبت لا ارضا قطع ولا ظهرا ابقى )) أي ان الذي يحمل نفسه ما لا يطيق في جميع امور الحياة لن يصل الى الهدف الذي يرجوه ويتمناه وشبه الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الانسان بذلك الرجل الذي اراد ان يرجل من قريته فوضع متاعه على ظهر جمل وحمله ما لا يطيق بمعنى زاد الوزن على ظهر الجمل المسكين الجمل سار مسافة امتار ثم مات فهذا الرجل لم يحقق هدفه وهو قطع المسافة والانتقال ولا هو ابقى على وجود الجمل فأهلكه بكثرة المتاع على ظهره .
انتبه !!! (رخف على نفسك،  ;-) ) . 
                  ملحوظة:
<هذه التعليمات فقط للمساعدة و انت تبتكر طريقتك الخاصة>


المصدر

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

0 التعليقات: